الرئيسية » الاقتصاد » إسماعيل لعربي غمري”من المستحيل للجزائر الاستغناء عن كراء البواخر”

إسماعيل لعربي غمري”من المستحيل للجزائر الاستغناء عن كراء البواخر”

أعلن المدير العام لمجمع النقل البحري الجزائري، إسماعيل لعربي غمري، أن “المجمع يمتلك ثلاث سفن لنقل الحاويات و9 سفن لنقل البضائع العامة”، مؤكدا أنه “تقنيا من المستحيل للجزائر حاليا الاستغناء عن كراء البواخر لنقل البضائع بسبب تشبع هذا المجال الذي تسيطر عليه شركات كبرى”.

وأشار غمري للإذاعة الجزائرية، اليوم الإثنين، إن “هناك مشروع لشراء أربع بواخر لنقل الحبوب والبضائع مستقبلا في إطار تدعيم الأسطول البحري للمجمع”، مؤكدا أنه ” تم وضع استراتيجية لتعزيز نقل الحاويات في البحر الأبيض المتوسط من خلال شراء باخرتين جانت وسيرتا”.

وأوضح غمري أن “عدد الحاويات التي تدخل إلى الجزائر تقدر بـ 2 مليون حاوية” وبأن “هدف المجمع، هو نقل نسبة 50 بالمائة من هذه الحاويات من الموانئ الوسيطة إلى الموانئ الجزائرية”.

وأضاف غمري أيضا أن “قدرات المجمع في نقل البضائع خاصة الآتية من البلدان الأوروبية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، تقدر حاليا بنسبة 6 بالمائة فقط، أما الباقي الذي يقدر بـ 94 بالمائة فتتكقل به بعض الشركات الكبرى التي تستحوذ أيضا على 80 بالمائة من النقل العالمي”.

وكشف المتحدث، أنه سيتم استقبال قريبا سفينة جديدة بسعة 1800 مسافر و600 مركبة، موضحا أن “هذه الباخرة أدمجت في إطار برنامج تجديد أسطول الشركة الوطنية لنقل البحري للمسافرين لتعزيز قدراتها لنقل المسافرين بين أوروبا والجزائر مما سيسمح بتقليص أو حتى الاستغناء عن استئجار السفن الأجنبية”، ليضيف أنه “تم استثمار 200 مليون دولار في مجال نقل المسافرين”.

شاهد أيضاً

زغدار: الإنطلاقة الفعلية لصناعة السيارات والشاحنات والحافلات سنة 2023

كشف وزير الصناعة أحمد زغدار، أن التوقيع على إتفاقية إستثمار بين مجمع “ستيلانتيس” لصناعة السيارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.