الرئيسية » الوطني » احتمال إلغاء امتحاني الابتدائي والمتوسط وتأخير البكالوريا إلى سبتمبر

احتمال إلغاء امتحاني الابتدائي والمتوسط وتأخير البكالوريا إلى سبتمبر

نصبت وزارة التربية خلية أزمة لمتابعة تطورات حالة تفشي وباء كورونا وما تبعه من إجراءات “الحظر الدراسي”، ويجري حاليا تقييم قرار تسبيق العطلة الربيعية، موازاة مع تفعيل إجراءات استعجاليه واستثنائية سيلجأ إليها في حال استمرار تفشي الوباء إلى غاية شهر أفريل.

ومن بين الإجراءات المحتملة، في حال استمرت ضرورة العزل الصحي والمكوث في البيون، إلغاء امتحاني نهاية التعليمين الابتدائي والمتوسط “السانكيام” و”البيام” واعتماد سنة بفصلين، أي احتساب معدل عام لفصلين فقط، موازاة مع إمكانية تأجيل امتحان شهادة “البكالوريا” إلى شهر سبتمبر، مثلما حدث بعد زلزال بومرداس 2003.

ونقلت تقارير إخبارية عن مصدر من وزارة التربية أن الوزير محمد واجعوط، وجه تعليمات صارمة لمصالحه، بإعداد تقارير دورية عن تطور وباء كورونا الذي مس عدة ولايات من الوطن. وطلب الوزير من إطارات الوزارة تقييم تأثير ذلك على الأسرة التربوية، مشددا على دراسة إمكانية استئناف الدراسة بعد نهاية العطلة لإنهاء الفصل الثالث من عدمه.

وتم الاتفاق بناء على توجيهات الوزير الأول عدم اللجوء إلى السنة البيضاء مهما بلغت درجة الوباء، حيث أنه في حال تفشي كورونا، سيتم تمديد قرار غلق المؤسسات التربوية الساري المفعول منذ تاريخ 12 مارس الفارط، موازاة مع تطبيق سنة دراسية بفصلين.

وكانت وزارة التربية قد حددت رزنامة الامتحانات المدرسية الوطنية للسنة الدراسية 2019/2020، حيث تم إقرار تاريخ 28 ماي 2020 لإجراء امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، فيما تم تحديد تاريخ إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط من الاثنين 1 جوان إلى الأربعاء 3 جوان 2020. أما امتحان شهادة البكالوريا، فقد تم تحديد تاريخ الإجراء من الأحد 7 إلى الخميس 11 جوان 2020 وسيتم إجراء هذه الامتحانات المصيرية الثلاث في دورة واحدة من تنظيم مديريات التربية، مع فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

 

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.