الرئيسية » الوطني » وزارة التعليم العالي تدعو إلى التأكد من قانونية الجمعيات الطلابية

وزارة التعليم العالي تدعو إلى التأكد من قانونية الجمعيات الطلابية

دعت وزارة التعليم والبحث العلمي إلى ضرورة التأكد من قانونية طلبات الجمعيات الطلابية، وإلى ضرورة السهر على أن يقتصر ذلك على الجمعيات المعتمدة دون سواها.

وألحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، في مذكرة وجهتها إلى مديري مؤسسات التعليم العالي والمدير العام للديوان الوطني للخدمات الاجتماعية على أهمية التأكد من قانونية الجمعيات الطلابية لتنظيم أنشطة أو تجمعات، كما دعت الوزارة كافة الشركاء الاجتماعيين من التنظيمات النقابية والجمعيات الطلابية المعتمدة إلى دعم مسعى الحوار والتشاور من أجل التكفل بالمطالب المشروعة، مشيرة إلى ضرورة الحرص على أن تتم عمليات التشاور مع الشركاء في كنف احترام الأطر القانونية.

شيتور يؤكد ضرورة تحيين ميثاق أخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها

في سياق ذي صلة أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور ضرورة “تحيين” ميثاق أخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها وجعلها أداة كفيلة لتحقيق مبدأ “العيش معا” داخل الأسرة الجامعية.

وأوضح بيان للوزارة أن الوزير لدى إشرافه، عبر محاضرة عن طريق الفيديو، على افتتاح أشغال اجتماع المجلس الوطني لأخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها بجامعة محمد طاهري بولاية بشار،  أكد ضرورة “تحيين” ميثاق أخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها، وجعلها أداة كفيلة لتحقيق مبدأ “العيش معا” داخل الأسرة الجامعية، وذلك “ضمن أسس احترام المعيار البيداغوجي والعلمي”.

وحسب البيان، تناول هذا الاجتماع الشروع في إعداد برنامج عمل يهدف إلى ترقية أخلاق المهنة الجامعية وآدابها لدى مختلف مكونات القطاع، مع تحديد المحاور ذات الأولوية في هذا المجال.

ويتعلق الأمر أساسا بمراجعة النصوص التنظيمية المتعلقة بتنظيم المجلس الوطني لأخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها، وإدراج تدريس مقاييس أخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها، وتدعيم وظائف اللجان المحلية على مستوى المؤسسات الجامعية، وكذا وضع ميكانيزمات تسمح بالقضاء على ظاهرة السرقات العلمية.

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.