الرئيسية » الوطني » الجوية الجزائرية تُعلِّق الرحلات نحو السعودية بسبب كورونا

الجوية الجزائرية تُعلِّق الرحلات نحو السعودية بسبب كورونا

أكد مدير نشاط العمرة على مستوى الديوان الوطني للحج والعمرة علي شعباني تعليق الرحلات الجوية لجميع المعتمرين نحو البقاع المقدسة إلى إشعار آخر.

وقال علي شعباني، في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، إنه عقب إعلان سلطات السعودية تعليق الدخول للمملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، قمنا بتعليق الرحلات نحو السعودية، وتوقيف منح التأشيرات للمعتمرين، مبرزا حرص مصالحه، بالتنسيق مع الهيئات المعنية، على متابعة آخر المستجدات عن كثب.

وتبعا لذلك، ألغت الخطوط الجوية الجزائرية، أمس الخميس، رحلتين للمعتمرين نحو البقاع المقدسة كانت مبرمجة في الساعة 12 و55 د لنقل 288 مسافرا، مما أثار “خيبة أمل وغضب” المعتمرين الجزائريين الذين “فوجئوا” بقرار السلطات السعودية. فالكثير من هؤلاء المواطنين قدموا من مختلف الولايات للذهاب إلى البقاع المقدسة لأداء العمرة، كما أثار قلق وكالات السفر واستيائها أمام عدم تحديد مدة هذا الإجراء.

وأوضح المكلف بالاتصال بالجوية الجزائرية أمين أندلسي أن إلغاء هذه الرحلات جاء بعد تعليق سلطات السعودية كل رحلات المعتمرين، كإجراء وقائي احترازي لتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقد أثر هذا “الإجراء الوقائي” الذي أعلنت عنه السلطات السعودية يوم الأربعاء على جميع الرحلات التي كانت مبرمجة إلى البقاع المقدسة سواء من طرف الخطوط الجوية الجزائرية أو غيرها من شركات الطيران الأجنبية.

ويتساءل الجميع عن الإجراءات التي ستتخذها السلطات الجزائرية، خاصة وأنهم دفعوا “مبلغا باهظا” لأداء هذه المناسك.

وعبر مسؤولو عدة وكالات سفر وسياحة مكلفة بتأطير الحجاج عن “حيرتهم” أمام القرار “الوقائي” الذي اتخذته السلطات السعودية، و”تخوفهم” من التأثير “الكبير” له على نشاطهم، خاصة وأنهم سجلوا تراجعا فيه خلال سنة 2019.

وفي هذا الصدد، اضطر ت الشركة العمومية “سياحة وأسفار الجزائر” إلى إلغاء برنامج رحلاتها للأسبوع القادم، وأوضح إطار بها أنه “اتصل بالزبائن لإعلامهم من قبل بهذا التغيير في اللحظة الأخيرة”.

ويبقى مهنيو القطاع مرتبطون بالإجراءات التي سيعلن عنها في الأسابيع القادمة، لاتخاذ التدابير اللازمة، وإن تطلب الأمر “تعويض تذاكر السفر”، إذ صرح الإطار ذاته قائلا: “علينا انتظار تعليمات السلطات السعودية كونها أكدت أن القرار “مؤقت”.

وتم التأكيد على مستوى شباك الجوية الجزائرية أن استئناف الرحلات نحو البقاع المقدسة يبقى متوقفا على قرار السلطات السعودية، مشيرا إلى إلغاء الرحلة المبرمجة يوم الجمعة.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت، ليلة الأربعاء إلى الخميس، تعليق الدخول للمملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا، للحيلولة دون وصول فيروس “كورونا الجديد” إلى البلاد.

ويخص هذا الإجراء المؤقت الخاضع لتقييم مستمر للسلطات الصحية السعودية، الأشخاص الحاملين تأشيرات سياحية سعودية مقيمين بالبلدان حيث يتفشى فيروس كورونا، ومواطني بلدان أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.