الرئيسية » الوطني » ظهرت مؤخرا…. الدكتور زروال :السلالات الجزائرية المتحورة غير خطرة

ظهرت مؤخرا…. الدكتور زروال :السلالات الجزائرية المتحورة غير خطرة

أعلن الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بمستشفى الهادي فليسي، الدكتور محمد زروال، في حوار لإذاعة سطيف. عن تسجيل سلالات متحورة جزائرية وليست السلالات المتحورة الأجنبية فقط لأن هذه الأخيرة ضعيفة بفضل غلق الحدود في السابق.
وقال الدكتور محمد زروال “لدينا سلالات جزائرية لأن الفيروس في تطوره الطبيعي يتأقلم مع البيئة. وهو سبب لاستقرار الوضعية الوبائية وعدم تأثير الفيروس. ومعنى أن تأقلم الفيروس مع الجو والإنسان جعل السلالات الجزائرية المتحورة غير خطرة”.
وأضاف “اكتساب المناعة الجماعية يطرح الكثير من التساؤلات لأن العلم لم يفصل في الأمر نهائيا. ونحتاج ربما إلى شهور لمعرفة كيفية تعاطي الفيروس مع الجسم من حيث إنتاج الأجسام المضادة”.

ووصف الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بمستشفى الهادي فليسي الوضعية الوبائية بالمقلقة.
وقال إن الأغلبية من المصابين ليست لديهم أعراضا و20% من المرضى فقط تظهر عليهم أعراض الفيروس.
وأوضح الدكتور زروال أن بقية المصابين بكورونا والحاملين للفيروس يتجولون بحرية وهو ما يشكل خطرا كبيرا. كما أن مصالح الإنعاش تشبعت بالمصابين. كما هو الحال بالعاصمة وهو ما يزيد من المشكل. وأضاف “نحن اليوم في قلب الموجة الثالثة التي تم تجاوزها في دول أوروبية وأمريكية وغيرها ما سمح بعودة الحياة العادية”.
وأشار الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بمستشفى الهادي فليسي أن المنظمة العالمية للصحة. أكدت أن أفريقيا تعيش الموجة الثالثة لأن عدد الإصابات أكثر من تلك المسجلة في بقية العالم. وقال إن نقص تدابير الوقاية يعود إلى طول مدة الفيروس والإرهاق. الذين أفرزا نوعا من الشك. وأضاف أن الوضعية بالمستشفيات صارت صعبة للغاية وعلينا بالوقاية والتلقيح بوتيرة سريعة.

شاهد أيضاً

قانون المالية 2023.. هذا المبلغ الذي تم تخصيصه لرفع أجور الموظفين

ترأس صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الاثنين جلسة علنية. خصصت لعرض ومناقشة نص القانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.