الرئيسية » الدولي » الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارة صداقة وعمل إلى الجزائر

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارة صداقة وعمل إلى الجزائر

يقوم رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان ابتداء من اليوم الأحد بزيارة صداقة وعمل إلى الجزائر تستغرق يومين، وهذا تلبية لدعوة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حسب ما أعلنت عنه رئاسة الجمهورية في بيان لها أمس السبت.

 وخلال هذه الزيارة –يضيف البيان– “سيجري الرئيسان محادثات حول سبل تدعيم الروابط القائمة بين البلدين الشقيقين وتوسيع مجالات التعاون بينهما، كما ستشمل المحادثات التشاور حول القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وأكد سفير الجزائر لدى أنقرة مراد عجابي أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحمل أهمية تاريخية وتهدف لنقل العلاقات الثنائية إلى مستوى استراتيجي، متوقعا إقدام الطرفان خلال الزيارة على خطوات مهمة فيما يخص تطوير العلاقات الاقتصادية.وأعرب عجابي لوكالة “الأناضول” عن دعم الجزائر للهدف المعلن من قبل الرئيس التركي برفع حجم التبادل التجاري إلى 5 مليار دولار، مضيفا في نفس الصدد :”نهدف للوصول إلى هذا الرقم خلال العام الجاري، لأن الأرقام الحالية لا تليق بحجم التبادل التجاري بين البلدين الكبيرين”.

وأفاد المتحدث بقرب توقيع اتفاقيات تجارية جديدة بين أنقرة والجزائر، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المختلطة المزمع عقده في الفترة المقبلة.

من جهة أخرى، أفاد رئيس لجنة العلاقات الدبلوماسية بجمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية “موصياد”، زكي كوفرجين، بأن الاقتصاد الجزائري دخل مرحلة جديدة مع تشكيل الحكومة بالبلاد، ولفت إلى أن تركيا أكبر مستثمر في الجزائر بـ3.5  مليارات دولار، وأن نحو 150 من رجال أعمال أتراك سيرافقون أردوغان في زيارته إلى الجزائر. وأعلن عن تخطيطهم لتنظيم قمة اقتصادية بمشاركة رجال أعمال أتراك وجزائريين خلال العام الجاري.

شاهد أيضاً

سفير روسيا لدى الجزائر: موسكو والجزائر تلتزمان بنهج متشابه في قطاع الطاقة

أكد السفير الروسي لدى الجزائر، فاليريان شوفايف، بأن موسكو والجزائر تنتهجان رؤى متطابقة في قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.