الرئيسية » الوطني » النيابة تلتمس عاما حبسا نافذا في حق بومالة رغم غياب الفيديوهات التي اتهم على أساسها

النيابة تلتمس عاما حبسا نافذا في حق بومالة رغم غياب الفيديوهات التي اتهم على أساسها

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الدار البيضاء، اليوم  الأحد، سنة سجنا نافذة وغرامة مالية قدرها مئة ألف دينار  في حق الناشط السياسي فضيل بومالة.

ويتابع بومالة الموجود رهن الحبس المؤقت منذ شهر سبتمبر الماضي بتهمتي تهديد الوحدة الوطنية وتوزيع منشورات من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية.

ودخل فضيل بومالة قاعة الجلسة بمحكمة الدار البيضاء بالعاصمة في الساعة الحادية عشر، في جو مشحون بين رئيس الجلسة وهيئة الدفاع بالنظر لغياب “شروط المحاكمة العادلة”، حسب المحامين.

وأكبر ورطة وقع فيها رئيس الجلسة هي غياب الفيديوهات التي اعتقل بسببها فضيل بومالة، وأودع الحبس المؤقت، منذ سبتمبر الماضي. ولم يجد أمامه سوى أن يطلب من المتهم إن كان متمسكا بمشاهدة الفيديوهات التي أدخلته السجن أم يتنازل عن ذلك، وتبعد هذه الفيديوهات عن النقاش.

وبعد فترة جدل بين قاضي الحكم وهيئة الدفاع، كلفت هذه الأخيرة الأستاذ مصطفى بوشاشي الحديث باسم العشرات من المحامين المتأسسين في القضية. وحينها فصل بوشاشي في مسألة الفيديوهات تاركا للقاضي سلطة التقدير، بينما قال بومالة للقاضي إنه مستعد للإجابة على أي سؤال يطرح عليه وكفى.

وهكذا تم تجاوز مسألة الفيديوهات غير الموجودة، وانتقل القاضي إلى استجواب المتهم قائلا: “لنبدأ بما هو ثابت…” كان القاضي يعترف مسبقا بأن بومالة دخل السجن لوقائع غير ثابتة، ومن بين الوقائع الثابتة منشورات في الفايسبوك أنتقد فيها بومالة المرحوم قايد صالح.

وشرع بومالة في الرد على القاضي في محاضرة طويلة صال فيها وجال في كتب التاريخ والسياسة والأدب… واستشهد بفرعون وعمر بن الخطاب ثم دوستيوفسكي والأمير عبد القادر، وصولا إلى تشرشل…

وبعد ساعات فقد فيها بومالة صوته، منح القاضي الكلمة للمحامين طالبا منهم أن تكون أسئلتهم حول وقائع في الملف، وليس عن أفكار وقناعات المتهم. ولأن الوقائع غائبة فقد رفض القاضي العدد القليل من الأسئلة التي طرحت، كالسؤال الذي طلب من بومالة ما هو مفهومه لحب الوطن، سؤال معتبرا نفسه لن يقبل أن يسأل أي جزائري عن حبه للوطن.

وجاء دور ممثل النيابة الذي لم يطل كثيرا واتجه مباشرة إلى الطلبات التي تمثلت في الحبس لسنة مع غرامة بـ 100 ألف دينار.

 

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.