الرئيسية » الوطني » بحضور المترشحين الأربعة… تبون يؤدي اليمين الدستورية

بحضور المترشحين الأربعة… تبون يؤدي اليمين الدستورية

يؤدي، اليوم الخميس، الرئيس عبد المجيد تبون اليمين الدستورية، في قصر الأمم بنادي الصنوبر، بعد يومين من ترسيم المجلس الدستوري لنتائج الانتخابات الرئاسية التي أفرزت فوزه بنسبة 58.13 في المائة.

وتنصُّ المادة 89 من الدستور على أن رئيس الجمهورية المنتخب “يؤدي اليمين الدستورية أمام الشعب بحضور جميع الهيئات العليا في الأمة، خلال الأسبوع الموالي لانتخابه ويباشر مهمته فور أدائه اليمين”.

وينتظر أن تشهد جلسة أداء اليمين الدستورية حضور المترشحين الأربعة الذين خاضوا مع عبد المجيد تبون سباق رئاسيات 12 ديسمبر، وهم علي عبد القادر بن قرينة وعلي بن فليس وعبد العزيز بلعيد وعز الدين ميهوبي.

ويُنتظر أن يحضر جلسة أداء اليمين مسؤولون سامون في الدولة يتقدمهم رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين، رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل وبعض النواب من غرفتي البرلمان، ومسؤولون من عدة دول والسلك الديبلوماسي المعتمد في الجزائر.

وحسب ما أفادت به مصادر إعلامية، فإن رئاسة الجمهورية لم توجه، دعوة لأعضاء البرلمان، لحضور مراسيم تنصيب الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، المزمع إقامتها غدا بقصر المؤتمرات، بحضور ممثلي المؤسسات العليا للدولة وكذا أعضاء السلك الدبلوماسي.

وبحسب ما أوردته مصادر، فقد اكتفت الرئاسة بتقليص تمثيل البرلمان في رؤساء اللجان ونواب الرئيس بالمجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، بخلاف ما دأبت عليه في سنوات سابقة، حيث كان أعضاء البرلمان بغرفتيه من نواب وأعضاء “السينا” يحضرون المراسيم.

وبحسب تقارير إخبارية، فإنه ينتظر أن يكون أول نشاط لتبون بصفته رئيسا هو افتتاح معرض الإنتاج الوطني الذي يحتضنه قصر المعارض الصنوبر البحري على مدار 10 أيام.

ونقل الموقع الإخباري “سبق برس” عن المدير العام لقصر المعارض “صافاكس” الطيب زيتوني أن “افتتاح المعرض الذي كان مقررا اليوم صباحا سيؤجل بسبب تزامنه مع أداء الرئيس لليمين الدستورية، في وقت سيعلن عن التوقيت النهائي للافتتاح، سواء في أمسية الخميس أو يوم الجمعة، بعد إبلاغ مصالح الرئاسة لهم.

شاهد أيضاً

امتصاص أموال السوق الموازية.. وزير المالية يُوضح

أكد وزير المالية، ابراهيم جمال كسالي، ضرورة تنويع المنتجات المالية الإسلامية لامتصاص الكتلة النقدية الموجودة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.