الرئيسية » الوطني » بن زيان يؤكد دعم الجزائر الدائم لتحدي الابتكار بجامعة عموم إفريقيا

بن زيان يؤكد دعم الجزائر الدائم لتحدي الابتكار بجامعة عموم إفريقيا

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان, دعم الجزائر الدائم لجامعة عموم افريقيا التي تمثل “المشروع الرائد” للاتحاد الافريقي الذي يعمل على تقديم “أفكار مبتكرة تساهم في مواجهة التحديات الاكثر إلحاحا في القارة السمراء”.
وأوضح الوزير في كلمة له خلال فعاليات النسخة الاولى من المسابقة القارية لتحدي الابتكار بجامعة عموم افريقيا, أن الجزائر, باستضافتها للنسخة الاولى من المسابقة القارية لتحدي الابتكار بجامعة عموم افريقيا, تؤكد “دعمها الدائم” لجامعة عموم افريقيا “المشروع الرائد” للاتحاد الافريقي.
واعتبر السيد بن زيان ان مشاركته في هذا الحفل الذي تم تنظيمه عبر تقنية التحاضر عن بعد, يعد “شهادة قوية للالتزام والاهتمام الذي توليه الجزائر والاتحاد الافريقي لهذه المؤسسات الافريقية التي انشئت سنة 2014”.
وفي هذا السياق, قال الوزير أن استضافة الجزائر لمعهد عموم افريقيا لعلوم الماء والطاقة والتغير المناخي بجامعة ابو بكر بلقايد بتلمسان منذ سنة 2014 تعد “تحديا حقيقيا للتعاون من نمط جديد بين الجزائر وألمانيا والاتحاد الافريقي”, معتبر ان هذا المعهد “يحمل آمالا كبيرة لأوطاننا التي تصبو الى اكتساب التكنولوجيات الحديثة في مجالات الماء والطاقة والتغير المناخي والتحكم فيها”.
وبالمناسبة, ذكر السيد بن زيان أن الجامعات الجزائرية “استقبلت منذ الاستقلال حوالي 60 ألف طالب أجنبي ينتمون إلى 44 دولة افريقية, في حين يزاول الدراسة بالجامعات الجزائرية حاليا 8.851 طالب أجنبي من حوالي 60 دولة, لا سيما من افريقيا, مع العلم ان أغلبيتهم مستفيدون من منح دراسية جزائرية”, مبرزا أن السياسة التي انتهجتها الحكومة الجزائرية لتنمية العلاقات جنوب- جنوب كانت “جد حاسمة” في تحقيق هذا المشروع الذي “يعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في افريقيا”.
وشدد الوزير على أن الجزائر “تبقى مستعدة لتعزيز التعاون الافريقي في مشاريع موضوعاتية واحتضان معاهد مماثلة في تخصصات تخدم التنمية بعموم افريقيا”, مشيرا في سياق متصل الى أن “بلادنا تهدف, من خلال انتقالها إلى اقتصاد المعرفة, الى تشجيع الابتكار والمقاولاتية, بحيث تضم مؤسسات التعليم العالي حاليا 78 دورا للمقاولاتية و 44 حاضنة وتعمل على تحسيس الطلبة وتكوينهم ومرافقتهم في انشاء مؤسسات ناشئة مبتكرة”.
للتذكير, يهدف مشروع تحدي الابتكار بجامعة عموم افريقيا إلى تشجيع الطلبة وخريجي جميع معاهد جامعة عموم افريقيا على تقديم افكارهم المبتكرة والمساهمة في مواجهة التحديات الاكثر إلحاحا في افريقيا.
وقد توج بالمرتبة الاولى فريق “سو كول” من معهد عموم افريقيا لعلوم الماء والطاقة والتغير المناخي بجامعة ابو بكر بلقايد بتلمسان في الطبعة الاولى من المسابقة القارية لتحدي الابتكار لجامعة عموم افريقيا. ويتشكل الفريق من خمسة طلبة من جنسيات افريقية مختلفة.

شاهد أيضاً

السجن المؤبد لفرحات مهني

أدانت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء اليوم الجمعة رئيس حركة “الماك” الإرهابية فرحات مهني غيابيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.