الرئيسية » الدولي » تركيا: من السابق لأوانه القول إن وقف إطلاق النار في ليبيا انهار

تركيا: من السابق لأوانه القول إن وقف إطلاق النار في ليبيا انهار

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأربعاء، إنّه من السابق لأوانه القول إن وقف إطلاق النار في ليبيا انهار بعدما رفض خليفة حفتر توقيع اتفاق ملزم لوقف إطلاق النار خلال محادثات أجريت هذا الأسبوع في موسكو، مشيراً من جهة أخرى إلى أن أنقرة وموسكو تبحثان إنشاء منطقة آمنة داخل إدلب شمال سورية.وقال أكار للصحافيين في إفادة بأنقرة، إن تركيا، التي تدعم الحكومة المعترف بها دولياً في طرابلس، أرسلت فريقاً للتدريب والتعاون يعمل الآن في ليبيا.
وأضاف: “مساعينا مستمرة لوقف إطلاق النار في ليبيا، ولا يمكننا أن نقول بأن الأمل مفقود تماماً”.
وأوضح أن “ادعاءات انتهاء وقف إطلاق النار في ليبيا، لا تعكس الوقائع الميدانية”، مشيراً إلى إمكانية أن يتمخض مؤتمر برلين حول ليبيا عن نتيجة.
ومنذ الأحد، وبمبادرة تركية روسية، يتواصل وقف هش لإطلاق النار بين حكومة الوفاق الليبية، و ميليشات حفتر.
من جهة ثانية، قال وزير الدفاع التركي، إن بلاده وروسيا تبحثان إنشاء “منطقة آمنة” داخل إدلب بشمال غرب سورية حيث يمكن للسوريين النازحين بسبب القتال قضاء فصل الشتاء.
وأوضح أن “جهود أنقرة في ليبيا وإدلب، ترمي إلى إحلال السلام والاستقرار ووقف إراقة الدماء عبر حل سياسي”.
وأشار إلى أن هجمات نظام بشار الأسد في المنطقة مستمرة على الرغم من وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ قبل ثلاثة أيام، وأن تركيا تعمل على تعزيز نقطة مراقبة تحاصرها قوات النظام.
على صعيد آخر، قال الوزير إن تركيا لم تتلق طلباً رسمياً بشأن دعوة البرلمان العراقي في الخامس من جانفي لانسحاب القوات الأجنبية.

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يدعو إلى رفع القيود عن تسويق اللقاحات

دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى تمكين اللقاحات المنتجة في إفريقيا من الوصول إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.