الرئيسية » الوطني » تفاصيل الحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة

تفاصيل الحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة

أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية- مؤسسة ناشئة تتيح لهم الاستفادة من وسم “لابل” مشروع مبتكر.

وأوضح القرار رقم 1475 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022، الذي يحدد كيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية- مؤسسة ناشئة من قبل طلبة مؤسسات التعليم العالي، أن الخطوة تهدف لخلق جيل من الطلبة رواد الأعمال لهم القدرة على التوجه نحو الأعمال الابتكارية وخلق المؤسسات الناشئة والتي تعد عملا مرحبا يقوم على أسس ودعائم الابتكار والتكنولوجيا بهدف إيجاد حل تقني أو تكنولوجي أو رقمي لمؤسسات قائمة أو مؤسسات مستقلة بذاتها.

وتشتمل مذكرة التخرج بحسب القرار الذي تحوز “سبق برس”، على نسخة منه على مجموعة من البرامج التدريبية في مجال إعداد مخططات الأعمال موجهة لمرافقة الطلبة المسجلين لإعدادها والتي تسمح لهم بإعداد مذكرة تخرج قابلة للتحويل إلى مشروع مؤسسة ناشئة.

ويسمح لطلبة الليسانس والماستر والدكتوراه وطلبة الهندسة والهندسة المعمارية طلبة علوم البيطرة من مختلف التخصصات والكليات إعداد مشروع المذكرة، حيث يتلقى المسجلون في هذا المسعى دورات تدريبية وورشات ميدانية حول نموذج الأعمال والتسويق الإلكتروني والمناجمنت والتمويل والمحاسبة.

ويمكن لكل طالب في السنة الأخيرة من مساره التعليمي صاحب فكرة قابلة أن تتطور إلى مؤسسة ناشئة أن يرافق من حاضنة أعمال مؤسسته الجامعية ويناقش مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية –مؤسسة ناشئة.

هذا ويمكن للطلبة الذين يعدون مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة تكوين فرق عمل تتكون من مجموعات صغيرة من الطلبة (من طالبين إلى 6 طلبة) من تخصصات وكليات مختلفة من أجل مشروع مذكرة تخرج للحصول على الشهادة.

كما يقوم الطلبة المسجلين بإعداد مشاريع مذكرات تخرج للحصول على شهادة جامعية – مؤسسة ناشئة في شكل “فكرة مؤسسة ناشئة Start-up. ويحصل الطلبة الذين يقومون بإعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة بعد القيام بعرض ومناقشة مشاريعهم أمام لجنة علمية وخبراء متخصصين في مجال اختصاصهم، تضم: المؤطر، عضو من حاضنة الأعمال أو دار المقاولاتية وممثل عن الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، على شهادة نهاية الدراسة الجامعية وعلى دبلوم مؤسسة ناشئة يهدف على الأقل للحصول على وسم “لابل” مشروع مبتكر.

ويوضح القرار أن إدارة حاضنات الأعمال الجامعية تسهر على مرافقة المشاريع الحاصلة على وسم “لابل” مشروع مبتكر للتحول الفوري إلى مؤسسات ناشئة حاصلة على وسط “لابل” من قبل اللجنة الوطنية لمنح العلامة. ويتم تسجيل المشاريع المتميزة في مسابقة وطنية لأفضل المؤسسات الناشئة وتثمن المشاريع الفائزة بدعم مالي مناسب من طرف وزارة التعليم العالي والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين المهتمين بالمجال.

شاهد أيضاً

السجن المؤبد لفرحات مهني

أدانت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء اليوم الجمعة رئيس حركة “الماك” الإرهابية فرحات مهني غيابيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.