الرئيسية » الوطني » تنصيب فريق عمل في مجال الطاقة الشمسية والفعالية الطاقوية

تنصيب فريق عمل في مجال الطاقة الشمسية والفعالية الطاقوية

قامت محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية بتنصيب فريق عمل متعدد القطاعات خاص بتطوير البنية التحتية للجودة في مجال الطاقة الشمسية والفعالية الطاقوية، حسبما أفاد أمس الخميس بيان للمحافظة.

ويدخل تنصيب فريق العمل -يضيف ذات البيان- في إطار المهام الموكلة للمحافظة المتعلقة بالتنسيق بين القطاعات والمتدخلين المعنيين لتطوير استخدام الطاقات المتجددة وترقية الفعالية الطاقوية في البلاد، وحرصا منها على تجسيد برنامج الحكومة في شقه المتعلق بالانتقال الطاقوي.

ويضم هذا الفريق ممثلين عن أهم القطاعات والهيئات المعنية, بحيث شهد الاجتماع الأول الذي نظمته محافظة الطاقات المتجددة اليوم الخميس الماضي على مستوى قصر الحكومة, مشاركة المدراء العامون للهيئة الجزائرية للاعتماد والمعهد الجزائري للتقييس.

وسيكون الفريق مسؤولا عن إدارة هذا المشروع إلى غاية تجسيد أهدافه، حيث سيضطلع بوضع قواعد معترف بها لضمان خدمات ذات جودة عالية وإتاحة منتجات ومعدات لها علاقة باستغلال الطاقة الشمسية ذات مردودية، تتماشى والمعايير الدولية.

كما سيعكف هذا الفريق أيضا على تطوير مؤهلات اليد العاملة المتخصصة في مجال الطاقة الشمسية والفعالية الطاقوية، بغية تنظيم هذه  الشعبة و حماية الاقتصاد الوطني من جهة، و إرساء ديناميكية جديدة تسودها الجودة و تسمح بخلق فرص عمل من جهة أخرى من خلال وضع إطار واضح المعالم يحمي المتعاملين سواء تعلق الأمر بالمصنعين و المركبين أو الزبائن، خواصا كانوا أو عموميين.

ويضم فريق العمل ممثلين عن قطاعات وهيئات متعددة وذكر وزارات الداخلية, الطاقة, التكوين والتعليم المهنيين, الصناعة والمناجم, السكن والعمران والمدينة , التجارة, البيئة والطاقات المتجددة، كما يضم أيضا كل من شركة سوناطراك وسونلغاز ومركز تنمية الطاقات المتجددة و وكالة تطوير استخدام الطاقة وترشيده ولجنة ضبط الكهرباء والغاز والهيئة الجزائرية للإعتماد والمعهد الجزائري للتقييس ومجمع الطاقة الشمسية.

ومن أبرز صلاحيات المحافظة المتعلقة بهذا الموضوع مرافقة إنشاء مخابر للمطابقة ومراقبة نوعية الأجهزة و تحديد الاستراتيجية الصناعية لإنجاز البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية والمشاركة في إعداد إطار تشريعي وتنظيمي تحفيزي لتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

فضلا عن ذلك , تصميم واقتراح برامج ترقية وتطوير استخدامات الطاقات المتجددة واقتراح تدابير تصحيحية لبرنامج تطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية بالنظر على الخصوص إلى التطورات التقنية والاقتصادية الى جانب المشاركة في إعداد المخططات القطاعية والإقليمية في مجال الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية والقيام بدراسات تثمين الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية وترقيتها.

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.