الرئيسية » الدولي » تونس تجلي رعاياها في الخارج بطائرات عسكرية

تونس تجلي رعاياها في الخارج بطائرات عسكرية

أكد وزير النقل التونسي أنور معروف، اليوم السبت، أنّ الحكومة التونسية ستسخر طائرات عسكرية لإجلاء رعاياها من مختلف دول العالم وإعادتهم إلى تونس مع إخضاعهم للحجر الصحي.

وقال معروف خلال مؤتمر صحفي لتقديم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتوقي من انتشار فيروس كورونا المستجد، إنّ الوزارة اتخذت إجراءين بالنسبة إلى العالقين داخل تونس وخارجها، موضحا أنه “بالنسبة إلى التونسيين العالقين بالخارج سنقوم بإجلائهم بالتنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة الدفاع عبر تسخير طائرات عسكرية وسيتم وضعهم بالحجر الصحي“.

وأضاف الوزير بقوله: ”بخصوص السائحين العالقين بتونس سيتم إجلاؤهم بالتنسيق مع بلدانهم“.

وقال الوزير إنه بالنسبة إلى غلق الحدود البحرية يتعلق الأمر بالمسافرين فقط وليس بحركة تبادل السلع التي ستتواصل، وأكد أنّ الوزارة اتخذت الإجراءات المستوجبة للبواخر والسفن التي تحمل السلع.

وبالنسبة إلى الرحلات الجوية أكّد معروف أنّ قرار الغلق أيضا يتعلق بالمسافرين فقط مع المحافظة على رحلات الشحن.

وبيّن معروف أنه سيتم الإبقاء على رحلة جوية يومية إلى فرنسا من تونس إلى باريس ومن باريس إلى تونس، مضيفا أنه سيتم الإبقاء على رحلة أسبوعية جوية إلى كل من فرانكفورت ولندن والقاهرة ومدريد.

وألقى وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك أنور معروف كلمة أمس السبت ، حول الاجراءات التي ستتخذها الوزارة توقيا من فيروس كورونا المستجد والتي سبق وأن تعرض لها رئيس الحكومة الياس فخفاخ.

وقال وزير النقل خلال ندوة صحفية ، ”نحن لم نصل الى المستوى الثالث من فيروس كورونا المستجد ولككنا اتخذنا اجراءات المستوى الثالث، للتوقي.

وأشار معروف الى أنه تم تزويد المعابر البرية  بالفرق الصحية، مشددا على أنه سيتم غلق  المعابر البرية التي لا تضم فرقا صحية .

وأكد معروف أن الوزارة بصدد  القيام بحملات تحسيسية لتوعية المواطنين من أجل  تجنب الاكتظاظ والاختلاط ، مبينا أنه سيتم تقليص  عدد من  الرحلات بين المدن او ان استوجب الامر ايقافها.

وأضاف الوزير أنه ”بالنسبة للاجراءات المتبعة لسيارات التاكسي الجماعي والتاكسي الفردي لا تختلف عن السيارات الخاصة الفردية، حيث يجب على كل المواطنين اتخاذ الاجراءات اللازمة، مؤكدا ”أننا نعول على وعي المواطن باتباع الاجراءات اللازمة والضرورية للحماية من انتشار الفيروس والحد من مخاطره”.

أما بالنسبة لتوقيت تنفيذ القرارت الجديدة التي تم اتخاذها حول فيروس كورونا،أكد  الوزير أن ذلك ”سيتم استئنافه بداية من الليلة على الساعة 23.59” .

من جهتها، التزمت الكنيسة الكاثوليكية في تونس بالإجراءات الحكومية التي أعلن عنها رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ ، وقامت بغلق كل الكنائس في البلاد بداية من يوم الأحد حتى إشعار آخر، وفق ما أكده الصحفي في إذاعة فرنسا الدولية ميشال بيكار.

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يدعو إلى رفع القيود عن تسويق اللقاحات

دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى تمكين اللقاحات المنتجة في إفريقيا من الوصول إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.