الرئيسية » الثقافة » “جي بي أس” لمحمد شرشال تفتك الجائزة الكبرى في الأردن

“جي بي أس” لمحمد شرشال تفتك الجائزة الكبرى في الأردن

افتكَّت مسرحية “جي بي أس” للمخرج محمد شرشال الجائزة الكبرى في الطبعة الـ12 من مهرجان المسرح العربي؛ التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمَّان.

واحتلَّت مسرحية “جي بي أس” للمخرج محمد شرشال -التي مثَّلت الجزائر أحسن تمثيل في الفعالية- المرتبة الأولى لأفضل عرض مسرحي في مهرجان المسرح العربي الذي نُظِّم ما بين الـ10 والـ16 جانفي الجاري، وعرف تنافس تسعة أعمال من المغرب، تونس، الأردن وغيرها.

وتعالج مسرحية “جي بي آس” -التي أخرجها محمد شرشال للمسرح الوطني الجزائري- ضياع الإنسان المعاصر بين الأفكار والمبادئ وموقفه من الوقت وإدمانه الانتظار دون الوصول، بل يقدم صورة للإنسان المسخ الذي يتحول ويفقد حتى حقيقته، سواء بفعل فاعل أو بإرادته، فالأبطال ينتظرون منذ مولده الخلاص دون جدوى، والقطار الذي هو رمز الخلاص يمر في كل مرة دون أن يستقله أي أحد، وبينما هم ينتظرون ينشغلون ببعضهم، ولا ينتبهون إلى الوقت ولا إلى عبور القطار حتى بلوغهم الشيخوخة.

وتقوم المسرحية على لوحات تكاد تكون منفصلة وهو ما تعمده المخرج الذي صمَّم العرض بطريقة تجعله أقرب إلى الفرجة والفكاهة معتمدا على قدرات الممثلين في الحركة والتعامل بأجسادهم لا بأصواتهم، فضمَّنَ العرض بعض الرقصات المنضبطة.

وبُنِيَت المسرحية على ديكور متحرِّك في البداية ثمّ منظر نهائي في محطة القطار، ومن رمزيتها يمكن إسقاط العرض على أي إنسان في أي مكان من الأرض في الوقت الحالي.

وشارك في هذا العرض مجموعة من الممثلين الذين حققوا بروزا في السنوات الأخيرة على غرار محمد لحوَّاس وعديلة سوالم وصبرينة بوقرعة وسارة غربي وعبد النور يسعد ومراد مجرام ومحمود بوحموم وياسين براهمي، واشتغل على موسيقى العرض عادل لعمامرة بينما أنجز السينوغرافيا عبد المالك يحي ونفذ الإضاءة شوقي المسافي.

وشهدت الفعالية عرض مسرحية “رهين” -التي أخرجها لمسرح باتنة الجهوي شوقي بوزيد- خارج المنافسة، وهي مسرحية تحمل الكثير من الرمزية التي تُعبِّر عن حب الوطن والتمسك بالحرية رغم كل المحن، وحاكى العمل في مضمونه الواقع الذي تعيشه الجزائر منذ شهور من خلال تسليطه الضوء على الحراك الشعبي الذي انطلق في الـ22 فيفري الماضي والذي ما يزال متواصلاً حتى بعد إجراء الانتخابات الرئاسية.

ويُعدُّ مهرجان المسرح العربي الذي تأسَّس بالإمارات في 2009 من طرف الهيئة العربية للمسرح- أحد أهم مهرجانات الفن الرابع بالبلاد العربية.

شاهد أيضاً

وزيرة الثقافة: دور الفنان لا يقل عن دور الجندي في الحدود

قالت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، إن دور الفنان لا يقل عن دور الجندي المرابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.