الرئيسية » الرياضة » حسابات التأهل في الجولة الأخيرة من دور مجموعات رابطة ابطال اوروبا

حسابات التأهل في الجولة الأخيرة من دور مجموعات رابطة ابطال اوروبا


تنطلق اليوم الجولة السادسة والأخيرة والحاسمة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، وفيما حسمت عدة أندية تأهلها بالفعل لدور الـ16، تنتظر أندية أخرى تلك الجولة لحسم عبورها للمرحلة القادمة.

ونجحت أندية بايرن ميونيخ وجوفنتوس وباريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وبرشلونة وريال مدريد في حجز مقاعدها في ثمن نهائي دوري الأبطال، فيما باتت بعض الفرق على بُعد خطوات بسيطة وسهلة من التأهل، لكن بعض المجموعات تشهد منافسة شرسة وجولة أخيرة بمباريات نارية لحسم الأمر.

المجموعة الأولى | هدوء قاتل
ستُلعب الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا للمجموعة الأولى في هدوء قاتل دون أن ينتبه لها أحد، فقد حُسم كل شيء ولم يعد هناك أي أهمية لتلك الجولة.
باريس سان جيرمان لم يحسم فقط تأهله لدور الـ16 بل كذلك صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة، وقد ضمن ريال مدريد كذلك مكانه في ثمن النهائي باحتلال المركز الثاني بـ8 نقاط.
الصراع الوحيد المتبقي بين غالطة سراي وجينك حول المركز الثالث المؤهل للدوري الأوروبي، الفريق التركي صاحب الـ3 نقاط سيحل ضيفًا على ريال مدريد في العاصمة الإسبانية فيما سيستقبل جينك صاحب النقطتين فريق باريس سان جيرمان في بلجيكا.

المجموعة الثانية | لا جديد يُذكر ولا قديم يُعاد
تسير المجموعة الثانية على خطى الأولى في دوري أبطال أوروبا، إذ سيعم الهدوء الأجواء في الجولة السادسة والأخيرة فيما يخص صدارة ووصافة المجموعة.
بايرن ميونيخ حسم تأهله متصدرًا بـ15 نقطة، يليه توتنهام صاحب الـ10 نقاط، والصراع قويًا بين سرفينا زفيزدا وأولمبياكوس حول بطاقة الدوري الأوروبي.
الفريق الصربي يتفوق برصيد 3 نقاط مقابل نقطة واحدة لليوناني، لكن مباراة الجولة الأخيرة بينهما في اليونان ستكون حاسمة وقد تصنع الفارق.

المجموعة الثالثة | لعبة الكراسي الموسيقية
حُسم أمر المتصدر في المجموعة الثالثة من دوري الأبطال، إذ أمن مانشستر سيتي تأهله مبكرًا بـ11 نقطة تاركًا الثلاثي خلفه في صراع شرس حول البطاقة الثانية.
شاختار دونستيك يحتل المركز الثاني بـ6 نقاط ثم دينامو زغرب بـ5 وأخيرًا أتالانتا بـ4 نقاط، لكن الجولة السادسة قد تشهد تأهل الفريق الإيطالي متذيل المجموعة
أتالانتا لا يحتاج سوى للفوز على شاختار في المباراة التي ستُقام في أوكرانيا، الانتصار وحده لن يكفل له التأهل بل يحتاج معه خسارة أو تعادل دينامو زغرب مع مانشستر سيتي.
شاختار دونستيك يحتاج للفوز فقط دون النظر لأي حسابات أخرى لضمان تأهله لدور الـ16، التعادل يكفيه حال لم يُحقق دينامو زغرب المفاجأة ويهزم السيتي.
دينامو زغرب يحتاج للفوز على مانشستر سيتي في كرواتيا ثم انتظار خسارة شاختار أمام أتالانتا وهذه الحالة فقط تضمن له التأهل.
كما نرى، هي لعبة الكراسي الموسيقية في المجموعة الثالثة وكل شيء قابل للحدوث في الجولة السادسة.

المجموعة الرابعة | صراع إسباني ألماني
أفلت جوفنتوس من حسابات التأهل الصعبة في الجولة الأخيرة بتصدره المجموعة الرابعة بـ13 نقطة، وأبقى البطاقة الثانية محل صراع إسباني ألماني.
يتواجد أتلتيكو مدريد حاليًا في المركز الثاني بـ7 نقاط مقابل 6 لبايرليفركوزن، وخرج لوكوموتيف موسكو من الحسابات تمامًا بنقاطه الثلاثة.
أتلتيكو مدريد سيستضيف لوكوموتيف موسكو في العاصمة الإسبانية وتحقيق الفوز يكفل له التأهل لدور الـ16 دون أي حسابات أخرى، التعادل أو الخسارة يؤهلانه حال فشل بايرليفركوزن في الفوز على جوفنتوس، لتفوقه في حسابات المواجهة المباشرة.
بايرليفركوزن بحاجة لهزيمة جوفنتوس في ألمانيا وانتظار الهدية الروسية، إذ يلزمه خسارة أو تعادل أتلتيكو مدريد ليضمن مقعده في ثمن نهائي دوري الأبطال.

المجموعة الخامسة | هل يخرج حامل اللقب؟
مباراة نارية منتظرة في النمسا بين ريد بول سالزبورغ وليفربول قد تشهد مفاجأة مدوية بخروج حامل اللقب من دور المجموعات.
ليفربول يتصدر المجموعة الخامسة في دوري الأبطال بـ10 نقاط، يليه نابولي بـ9 ثم ريد بول سالزبورغ بـ7، وقد ضمن الثلاثي اللعب في أوروبا بعد يناير فيما خرج جينك من المجموعة يجر أذيال الخيبة بنقطته الوحيدة.
ليفربول بحاجة للفوز أو التعادل لضمان التأهل لدور الـ16، الخسارة قد تؤهله لكن بشرط أن يُسجل 4 أهداف فأكثر في النمسا ليتفوق في المواجهة المباشرة مع سالزبروغ، إذ كانت مباراة الذهاب قد انتهت لصالح الريدز في آنفيلد 4-3.
الخسارة بأي نتيجة قد تؤهل ليفربول لكن بشرط عدم انتصار نابولي على جينك وذلك يبدو مستبعدًا.
سالزبورغ بحاجة للفوز على ليفربول بفارق أكثر من هدف لضمان التأهل، أو بفارق هدف مع عدم إحراز الفريق الإنجليزي لأكثر من هدفين، أي أن يُفوز بنتيجة 2-1 أو 3-2.
نابولي بحاجة للفوز أو التعادل على جينك ليضمن تأهله لدور الـ16، الخسارة قد تؤهله في حال لم يفز سالزبورغ على ليفربول.
ماذا سيحدث لو فاز سالزبورغ على ليفربول وتعادل نابولي مع جينك؟ ستتساوى الفرق الثلاثة برصيد 10 نقاط، من سيتأهل هنا؟
لوائح التأهل لثمن نهائي دوري الأبطال تقول أنه ستحذف نتائج الفرق الثلاثة مع جينك، وهنا سيُصبح الترتيب .. نابولي في الصدارة بـ6 نقاط ثم ليفربول وسالزبورغ بـ4 نقاط.
سيتأهل نابولي وتبقى البطاقة الثانية معتمدة على نتيجة المواجهة المباشرة بين ليفربول وسالزبورغ.

المجموعة السابعة | حسابات معقدة
الوضع في المجموعة السابعة مشابه للسادسة لكنه أكثر تعقيدًا، إذ يتصدر لايبزيغ المجموعة بـ10 نقاط يليه زينيت سان بطرسبرغ وليون بـ7 نقاط ثم بنفيكا بـ4، والفرق الثلاثة الأولى لديها فرص الصعود لدور الـ16.
الجولة السادسة تشهد مباراة بنفيكا مع زينيت في البرتغال ومواجهة ليون مع لايبزيغ في فرنسا.
لايبزيغ يحتاج للفوز أو التعادل لضمان تأهله لدور الـ16 دون النظر لأي حسابات أخرى، الخسارة قد تؤهله حال لم يفز زينيت على بنفيكا، أو حال كانت المواجهة المباشرة مع ليون لصالحه، وكان الذهاب قد انتهى لصالح الفريق الفرنسي 2-0.
بنفيكا خرج من تلك الحسابات لأنه حتى لو فاز على زينيت وخسر ليون أمام لايبزيغ وتساوت الفرق الثلاثة بـ7 نقاط، سيتأهل زينيت بفارق المواجهات المباشرة مع منافسيه.
ليون يتأهل لدور الـ16 حال حقق نتيجة أفضل مما سيفعل زينيت مع بنفيكا، أي تعادله وخسارة زينيت يؤهله، وكذلك انتصاره وتعادل أو خسارة زينيت، لكن لو حقق الفريقان نفس النتيجة فأفضلية المواجهة المباشرة لصالح زينيت.
زينيت يحتاج لحسم التأهل لتحقيق مساوية أو أفضل من نتيجة ليون أمام بنفيكا، لأنه يتفوق عليه بالمواجهات المباشرة.

المجموعة الثامنة | صراع ثلاثي
الإثارة ستبلغ ذروتها حين تنطلق مباريات الجولة السادسة في المجموعة الثامنة، إذ تمتلك 3 أندية فرصة التأهل لدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا.
يتصدر أجاكس أمستردام المجموعة بـ10 نقاط، ويليه تشيلسي وفالنسيا بـ8 نقاط، وخرج ليل من الحسابات بعدما فشل في جمع أكثر من نقطة.
تشيلسي سيلعب ضد ليل في الجولة الأخيرة وتبدو فرصه كبيرة للفوز وانتزاع بطاقة التأهل، فيما تشهد أمستردام مباراة نارية وحاسمة بين أجاكس وفالنسيا.
تشيلسي يحتاج للفوز على ليل ليضمن تأهله لثمن النهائي بغض النظر عن أي حسابات أخرى، الفريق الإنجليزي سيتأهل في حالة التعادل حال خسر فالنسيا أمام أجاكس، لكن الخسارة ستُقصيه مهما كانت نتيجة مباراة هولندا.
أجاكس ليتأهل بحاجة للفوز أو التعادل مع فالنسيا، الخسارة تؤهله في حالة لم يفز تشيلسي على ليل.
فالنسيا بحاجة للفوز ليضمن تأهله دون النظر لحسابات أخرى، وأي نتيجة دون الفوز تؤهله فقط في حال لم يُحقق تشيلسي أفضل منها، ذلك لأن المواجهات المباشرة مع البلوز تلعب لصالحه.

شاهد أيضاً

بداية بيع تذاكر مقابلة الفريق الوطني ضد الفريق الغيني

أعلنت وزارة الشباب والرياضة، اليوم الثلاثاء، أن عملية بيع تذاكر مقابلة فريقنا الوطني ضد الفريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.