الرئيسية » الوطني » حنون: الأغلبية عاقبت النظام بالعزوف عن الانتخاب

حنون: الأغلبية عاقبت النظام بالعزوف عن الانتخاب

اعتبرت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، أن نسبة المشاركة الضعيفة في الانتخابات التشريعية تظهر أن النظام يرتكز على أقلية جد هشة ويفتقد للقاعدة الاجتماعية، وذكرت أن “الأغلبية الغاضبة لديها أولويات أخرى اجتماعية وديمقراطية واستخدمت الاقتراع لمعاقبة الحكومة وسياسات النظام من خلال العزوف عن التوريث”.
وقالت حنون خلال قراءتها للتقرير الافتاحي إن أكبر وأوضح رسالة جاء بها الاقتراع في تجديد الأغلبية رفضها المنطلق لهذا الوضع بالذات وتمسكها برحيل النظام لتمارس سيادتها بالكامل.
وتابعت: “لقد غذى نفور الأغلبية من العملية الانتخابية الانحرافات الخطيرة التي ميزت الحملة الانتخابية من احتقار النساء ومساس خطير بهويتنا الأمازيغية الأصلية لأغراض تفكيكية وتوظيف الدين وتوجهات اقتصادية واجتماعية مرعبة، وأيضا التهجم على المسار الثوري والأحزاب التي قررت عدم المشاركة.”
وتساءلت زعيمة حزب العمال عن إمكانية الحكومة التي قال إنها تفرض سياسات تقهقرية في كل المجالات وتبرمج من خلال قوانينها المزيد من الضيق والتصحير الاجتماعيين على غرار مشروع تنصل الدولة عن الدعم وتشرعن المزيد من التراجع في المكاسب الديمقراطية أن تقنع الأغلبية بأن الاقتراع سيكون نزيها ويأتي بالتغيير الإيجابي.
واعتبرت حنون التي قاطع حزبها الانتخابات التشريعية ترقية القوائم تهديدا للتعددية الحزبية خاصة والديمقراطية السياسية عامة في خطر بعد اقحام المجتمع المدني بقوة من قبل السلطة في العملية الانتخابية في حين البرلمان هو بامتياز إطار سياسي يجتمع فيه منتخبون يمثلون تيارات سياسية منظمة على حد قولها.
وجددت زعيمة حزب العمال تمسكها بانعقاد الجمعية التأسيسية الوطنية كونها الوسيلة الديمقراطية ليمارس الشعب سيادته فيما يتعلق بتحديد نمط الحكم وشكل ومضمون المؤسسات التي يحتاج إليها.

شاهد أيضاً

السجن المؤبد لفرحات مهني

أدانت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء اليوم الجمعة رئيس حركة “الماك” الإرهابية فرحات مهني غيابيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.