الرئيسية » الوطني » خبير دولي: هناك جهود ينبغي القيام بها في حال تفشي الوباء

خبير دولي: هناك جهود ينبغي القيام بها في حال تفشي الوباء

أكد الخبير الدولي في الصحة العمومية البروفيسور محمد بلحسين أن الجزائر مستعدة لمواجهة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، من خلال جهاز الوقاية الشامل المعد لهذا الغرض، حتى وإن كانت هناك جهود أخرى ينبغي القيام بها، في حال تفشي وباء في البلد.

وأوضح البروفيسور بلحسين، في تصريح للصحافة على هامش ندوة متبوعة بنقاش حول موضوع “الصحة العمومية والتنمية في الجزائر”، نشطها بالمعهد الوطني للدراسات الإستراتيجية الشاملة، أن “الجزائر مستعدة (لمواجهة فيروس كورونا الجديد)، لأنه من الممكن التحكم في بعض الحالات، ولكن تبقى هناك جهود أخرى ينبغي القيام بها إذا تفشى هذا الوباء بشكل كبير”.

واعتبر الخبير، وهو ممثل سابق لمنظمة الصحة العالمية ولبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مختلف البلدان الإفريقية، “أنه ينبغي أن يكون هناك تنظيم وتسيير يتجاوز السير المعمول به، والمتداول في مصلحة الصحة، وإشراك القطاعات الأخرى من أجل الاستجابة للطوارئ الصحية”.

وأكد البروفيسور أن “ظهور وباء له تداعيات على حياة العائلات وعلى تجمعات السكان، وحتى على الأمن والاقتصاد، يستلزم تنسيقا على مستوى أعلى من الوزارات، لأن الأمر يتعلق هنا بمسؤولية العديد من القطاعات وليس فقط وزارة الصحة”.

على صعيد أخر، اعتبر البروفيسور بلحسين أن” الجزائر حققت تقدما ضخما وملحوظا منذ الاستقلال في مجال التنمية البشرية”، وذكر في هذا السياق -على سبيل المثال- أن “الجزائر استثمرت في التربية والعلاج وفي تحسين الظروف الاجتماعية للأشخاص”، مستشهدا بسياسية السكن “الجد السخية التي أخرجت الناس من الحرمان والفقر المدقع، حتى وإن كان الطريق لا يزال طويلا”.

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.