الرئيسية » الوطني » دعوة إلى مراجعة دفتر الشروط الخاص بتجهيز السيارات بالـ  “سيرغاز”

دعوة إلى مراجعة دفتر الشروط الخاص بتجهيز السيارات بالـ  “سيرغاز”

ناشد رئيس الفدرالية الوطنية لتركيب السيرغاز، السيد زواوي أكرم, اليوم الأحد بالجزائر, السلطات العمومية بضرورة مراجعة دفتر الشروط الجديد المتعلق بتحويل محركات السيارات إلى غاز البترول المميع “سيرغاز”.

وخلال تدخله في ندوة بمقر الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين, أبرز السيد زواوي أهمية مراجعة دفتر الشروط الحالي المتعلق بتجهيز السيارات “بالسيرغاز” بسبب خلوه من مبدأ تكافئ الفرص بين المؤسسات الناشطة في هذا المجال و منح الدعم للمؤسسات الكبرى دون غيرها.

وتابع السيد زواوي يقول إن أزيد من 500 مؤسسة مصغرة ناشطة في مجال تحويل السيارات ‘للسيرغاز” مهددة بالإفلاس نظرا لغياب تكافئ الفرص بين المؤسسات وعدم استفادتها من الدعم اللازم.

وواصل ذات المتحدث يقول إن دفتر الشروط الحالي ينص على انتقاء 136 مؤسسة فقط  لتجهيز السيارات “بالسيرغاز” من أصل 625 مؤسسة ناشطة في هذا المجال, ما سينجر عنه -يضيف ذات المتحدث- دخول المؤسسات الاخرى في إفلاس.

كما طالب أيضا بأهمية اعتماد مبدأ “التساوي والشفافية” في تقسيم الحصص الممنوحة لكل مؤسسة لتجهيز السيارات “بالسيرغاز”.

وواصل السيد زواوي يقول انه “في حالة ما إذا لم يتم مراجعة دفتر الشروط سيدخل مركبي “السيرغاز” والناشطين في هذا المجال في احتجاج من أجل حماية مؤسساتهم من الإفلاس”.

وذكر أيضا بأهمية نشاط  تجهيز السيارات “بالسيرغاز” سواء على الاقتصاد الوطني وخلق فرص العمل ودعم خلق المؤسسات الناشئة فضلا عن مساهمته الفعالة في حماية البيئية من التلوث .

يذكر أن وزير الطاقة السيد محمد عرقاب كان قد كشف أن الدولة سخرت كل الإمكانيات لتحويل مليون سيارة لوقود غاز البترول المميع “سيرغاز” في آفاق 2023.

كما أوضح أنه تم توفير الدعم اللازم لانجاز 1.000 محطة تتوفر على سيرغاز” وعدد من المنشآت و المراكز المتخصصة في تركيب معدات تحويل السيارات عبر مختلف مناطق الوطن.

وكان قد أفاد أيضا أن تطوير استعمال “السيرغاز” كوقود يعد “رهانا استراتيجيا” على المديين المتوسط و البعيد لما له من مزايا ايجابية على الاقتصاد الوطني والبيئة.

ولبلوغ هذا الهدف, منحت الحكومة دعما ماليا يصل إلى 50 بالمائة من تكلفة الاقتناء بهدف تشجيع أصحاب السيارات العمومية والخاصة و الأجرة على استعمال سيرغاز.

كما تم منح مزايا و تسهيلات لترقية استعمال “سيرغاز” كإعفاء المركبات التي تستعمله من قسيمة السيارات.

 

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.