الرئيسية » الاقتصاد » دول أوبك+ تعمل على تحديد “موعد قريب جدا” لبحث تطورات النفط

دول أوبك+ تعمل على تحديد “موعد قريب جدا” لبحث تطورات النفط

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، أمس الخميس “إن دول منظمة (أوبك) وأخرى خارجها تعمل على تحديد موعد قريب جدا لبحث تطورات السوق النفطية على خلفية انهيار أسعاره”.

وقال عرقاب في تصريح للصحفيين خلال جلسة المجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى في البرلمان) “إن دول أوبك وشركائها وقعت في نهاية اجتماع اللجنة التقنية المشتركة لدول أوبك الجمعة الماضي على قرار للاستمرار في العمل في إطار اتفاق التعاون الموقع سنة 2016”.

وأوضح أن الاتفاق يقضي بالاستمرار في بحث إمكانية تخفيض الإنتاج “لخلق توازن في السوق”، مشيرا إلى أن دول أوبك وخارجها لم تحدد بعد موعدا جديدا للاجتماع المقبل، وإنما تعمل حاليا لتحديد “موعد قريب جدا”.

وأكد أن اتفاق التعاون بين أوبك ودول خارج أوبك الموقع نهاية 2016 “ما يزال ساري المفعول، على الرغم من عدم توصل الأطراف في اجتماع الجمعة الماضي إلى اتفاق نهائي بشأن تخفيض الإنتاج”.

كما أكد على أن الدول المصدرة للنفط ستستمر في النقاش واللقاءات للوصول الى اتفاق وبحث الآليات التي من شأنها إحداث توازن في سوق النفط في ظل انعكاسات وباء كورونا على السوق النفطية وتأثيراته على الاقتصاد العالمي.

وقال إنه بالنسبة لدول أوبك والمنتجين خارجها “ما زلنا في المناقشات للاتفاق مستقبلا، خرجنا الجمعة الماضي من الاجتماع بدون قرارات (..) لقد أثر الوباء الجديد على الاقتصاد الدولي بأكمله وليس فقط على سوق النفط”.

وتابع “إن عدة قطاعات قلصت نشاطاتها منها الطاقة والنقل والصناعة إلى جانب إعادة النظر حتى في النشاطات الرياضية والثقافية وتقليصها في الوقت والكم”.

وكان عرقاب دعا الأربعاء الماضي إلى اجتماع اللجنة التقنية المشتركة لدول أوبك وخارج أوبك لبحث تطورات سوق النفط وتأثرها بوباء كورونا.

وقال إن الجزائر التي تترأس ندوة أوبك إلى غاية نهاية سنة 2020، ستواصل لعب دورها وستعمل على الإبقاء على تعاون فعال بين جميع البلدان الموقعة على إعلان التعاون.

شاهد أيضاً

أندلسي:الجوية الجزائرية ستقتني الطائرات الجديدة من شركتي أرباص الفرنسية أو بوينغ الأمريكية

رخّص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بشراء 15 طائرة، واقتناء بواخر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.