الرئيسية » الوطني » رئيس الجمهورية يتسلم النسخة الأولى لمشروع الدستور غدا

رئيس الجمهورية يتسلم النسخة الأولى لمشروع الدستور غدا

أعلن المكلف بمهمة في رئاسة الجمهورية، محمد لعقاب، أن لجنة الخبراء المكلفة بإعداد مسودة الدستور ستسلم النسخة الأولى لرئيس الجمهورية يوم الخميس أو الأحد المقبل.
وذكر لعقاب في كلمة ألقاها خلال ندوة نظمها الإتحاد الوطني للصحفيين أن 170 مؤسسة إعلامية ستتسلم المسودة، ودعا الصحفيين للمشاركة في إثرائها ومناقشتها.
وشدد المتحدث أن مستقبل الإعلام والإعلاميين بيدهم من خلال المشاركة في تعديل الدستور وأيضا تعديل قانون الإعلام.
كشف المكلف بمهمة برئاسة الجمهورية، محمد لعقاب، أنه سيتم إصدار أول مسودة لمشروع مراجعة الدستور لإثرائها من طرف مختلف الفاعلين في الساحة السياسية الوطنية قبل عرضه على البرلمان والاقتراع عليه عن طريق الاستفتاء”.
وأضاف ذات المتحدث أن النخبة الوطنية من جامعيين وحركة جمعوية ونقابات وهيئات وشخصيات وطنية وتشكيلات سياسية مدعوة “لمرافقة إصدار هذه المسودة من خلال إثرائها باقتراحات حول الجوانب غير المدرجة في هذه الوثيقة”، مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص 30 يوما طبقا للدستور الحالي “لمناقشة المشروع قبل عرضه على البرلمان للدراسة”.
واعتبر لعقاب أن مراجعة الدستور “أصبحت قضية رأي عام” وأن المواطن الجزائري “يولي أهمية كبرى للمسائل المتعلقة بالدستور و ضرورة إدخال تغييرات على القانون الأساسي للبلاد”.
وأوضح أن التوجه نحو الاستفتاء هو “حتمية” نظرا لاعتبار أن المراجعة تقوم على تغيير “شامل و عميق” للدستور الذي “يمثل احد أهم مطالب الشعب الذي تعود له الكلمة الأخيرة في هذا الاستفتاء”.
وأكد المسؤول أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون “متمسك جدا بديمومة الدستور الجديد الذي يعتبره بمثابة دستور أمة و ليس دستور رئيس” لافتا إلى أن “ضمانات احترام القانون الأساسي للبلاد سيتم إدراجها ضمن الدستور و سيشكل الطابع التوافقي له أحد أهم هذه الضمانات”.

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.