الرئيسية » الوطني » شرفي: نسبة المشاركة الوطنية بلغت 30.20 بالمائة

شرفي: نسبة المشاركة الوطنية بلغت 30.20 بالمائة

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، اليوم، أن نسبة المشاركة الاولية في الانتخابات التشريعية لـ 12جوان 2021. بلغت بعد إنتهاء عملية التصويت 30.20 بالمائة على المستوى الوطني.
وأوضح محمد شرفي خلال ندوة صحفية نشطها بالمركز الدولي للمؤتمرات ان نسبة المشاركة الوطنية بلغت 30.20 بالمائة.
وواصل شرفي انه تم تسجيل نسبة مشاركة تقدر بـ 74.84 في إحدى الولايات بينما ولاية أخرى بلغت فيها نسبة المشاركة 63.7 بالمائة.
كما ان نسبة المشاركة في الإنتخابات التشريعية في 6 ولايات بلغت أكثر من 50 بالمائة. وأضاف شرفي ان هناك 14 ولاية بلغت فيها نسبة المشاركة مابين 40 و50 بالمائة.
وتابع شرفي خلال الندوة أن هناك 3 ولايات سجل فيها نسب مشاركة تتراوح بين 40 و50 بالمائة. بينما 10 ولايات بلغت نسبة المشاركة فيها.
كما ان 9 ولايات سجل بها نسبة مشاركة بلغت مابين 25 و 30 بالمائة. وأشار شرفي لان 7 ولايات بلغت المشاركة فيها أقل من 20 بالمائة.
في حين 32 ولاية سجل بها نسبة مشاركة 25 بالمائة. وقال شرفي أن 28 ولاية صوت فيها أكثر من 100 ألف ناخب.
وأكد رئيس سلطة الانتخابات، أن الإعلان عن نتائج التشريعيات “قد لن يكون قبل 96 ساعة كما ينص عليه القانون”.
وأشار محمد شرفي، إلى أن عملية الفرز ستكون “معقدة” مقارنة بالانتخابات السابقة.
وأوضح شرفي، أن النظام الجديد للفرز في هذه التشريعيات “سيتم على مرحلتين، الأولى ستكون حسب القوائم وعدد المقاعد المتحصل عليها في كل قائمة”. والثانية –يضيف المتحدث- تتعلق بإعادة النظر في كل ورقة واحتساب ما تحصل عليه المترشح من نقاط حسب أصوات المواطنين”.
وأضاف شرفي في السياق ذاته ، أن الإعلان عن النتائج “سيأخذ وقتا أكبر لأن وصول محاضر الفرز إلى مقر السلطة يتطلب من 3 إلى 4 أيام”. وبالتالي فإن الإعلان عن نتائج تشريعيات 12 جوان قد لن يتم قبل 96 ساعة”، حسب القانون العضوي للانتخابات.
وستعمل السلطة مع ذلك –يشير شرفي- على “بذل جهودها من أجل تقليص مدة 96 ساعة في حدود الإمكان”. لافتا إلى “تسخير إمكانيات الجيش الوطني الشعبي لتسليم المحاضر في أقرب الآجال”.
وعن سير العملية الانتخابية، أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أنها جرت في ظروف “حسنة”. وبخصوص المخالفات المسجلة بالعملية الانتخابية، أكد عدم تسجيل ما يثير الانتباه، ماعدا حالة أو حالتين متعلقة بالمساس بحقوق المترشحين.

شاهد أيضاً

قانون المالية 2023.. هذا المبلغ الذي تم تخصيصه لرفع أجور الموظفين

ترأس صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الاثنين جلسة علنية. خصصت لعرض ومناقشة نص القانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.