الرئيسية » الوطني » صالح بلعيد: ” الإنجليزية أفضل وأكثر كفاءة من اللغة الفرنسية”

صالح بلعيد: ” الإنجليزية أفضل وأكثر كفاءة من اللغة الفرنسية”

يرى رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، صالح بلعيد، أن اللغة الانجليزية فتح كبير بالنسبة للغة العربية وفتح لأهلها على الأبعاد العلمية والمراجع الأجنبية ويتضح ذلك خاصة من حيث التداول والترجمة، معتبرا أن الإنجليزية أفضل وأكثر كفاءة من اللغة الفرنسية.

وقال صالح بلعيد خلال نزوله ضيفا بالقناة الإذاعية الأولى: “نحن اليوم في المجلس نهدف إلى جعل اللغة العربية لغة الذكاء الصناعي تعالج المضايقات التقنية والذكاء الاصطناعي…”.

وتابع المتحدث: “إن اللغة العربية اليوم في تقدم نظرا لموقعها العالمي حيث تُستعمل في 60 دولة كلغة رسمية، في 22 دولة كلغة أم رسمية، في 12 دولة كلغة أجنبية رسمية أولى وفي 26 دولة كلغة أجنبية رسمية ثانية، لا توجد جامعة وفيها من لا يستعملها يكفينا القول أن آسيا تمكنت فيها اللغة العربية بشكل مهيب”.

واعتبر رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، أن اللغة لا تتمايز فيما بينها فإذا وقع لها الإهمال ستنقرض لا محالة، مضيفا في نفس الصدد: “إن من يرمي العربية بالتخلف كونه سار مع الانجذاب اللغوي وهو دليل أننا لم نعتز بالمواطنة اللغوية فاللغة يخدمها أهلها بالدرجة الأولى، كما تُستغل في الجانب العلمي والعملي”.

وأكد صالح بلعيد أن “لغة الضاد” وجب أن يتم التعامل معها من الجانب العلمي والتقني، مشيرا إلى ترسيم الأنظمة الذكية من خلال نظام ورقة برنامج “الإيكسل” سنة 2025 في شاكلة مجلدات.

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.