الرئيسية » الوطني » كيف سيتم تعيين وزير الحكومة أو الوزير الأول المقبل بعد التشريعيات

كيف سيتم تعيين وزير الحكومة أو الوزير الأول المقبل بعد التشريعيات

أسفرت النتائج المؤقتة للانتخابات التشريعية عن 6 كتل برلمانية متفاوتة، دون أن يتمكن أي حزب سياسي من تحقيق الأغلبية البرلمانية، وهو ما يقتضي اللجوء إلى التحالفات السياسية من أجل تشكيل الحكومة القادمة وتحديد وجهتها إما بتعيين رئيس حكومة أو وزير أول.
وتنص المادة 103 من الدستور أنه يقود الحكومة وزير أول في حال أسفرت الانتخابات التشريعية عن أغلبية رئاسية. ويقود الحكومة رئيس حكومة في حال أسفرت الانتخابات التشريعية عن أغلبية برلمانية.
وحصد حزب جبهة التحرير الوطني 105 مقعدا متبوعا بالأحرار بـ 78 مقعدا ثم حركة مجتمع السلم التي تحصلت على 64 مقعدا والتجمع الوطني الديمقراطي بـ 57 مقعد وجبهة المستقبل بـ 48 مقعد ثم البناء الوطني بـ 40 مقعد.
وفي ظل عدم تمكن حزب واحد من تحقيق الأغلبية سيتم اللجوء إلى التحالف تحت قبة زيغود يوسف، على غرار أحزاب التيار الوطني في وقت سابق، وفي حالة أعلنت دعمها لبرنامج رئيس الجمهورية، سيتم تعيين وزير أول على رأس الحكومة.
وتوضح المادة 104، أن رئيس الجمهورية يعيّن أعضاء الحكومة بناء على اقتراح من الوزير الأول أو رئيس الحكومة، حسب الحالة.
أما في حالة تم التحالف على أساس أغلبية برلمانية فإن المادة 110 توضح أن رئيس الجمهورية يعيّن رئيس الحكومة من الأغلبية البرلمانية، ويكلفه بتشكيل حكومته وإعداد برنامج الأغلبية البرلمانية.
وإذا لم يصل رئيس الحكومة المعيّن إلى تشكيل حكومته في أجل 30 يوما، يعين رئيس الجمهورية رئيس حكومة جديد ويكلفه بتشكيل الحكومة.

شاهد أيضاً

الجوية الجزائرية توضّح بخصوص تذاكر السفر غير المستعملة

أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية عن تمديد آجال عملية معالجة طلبات تفعيل التذاكر أو قسائم السفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.