الرئيسية » الاقتصاد » “لا زيادة في إمدادت الغاز المصدر إلى مدريد”

“لا زيادة في إمدادت الغاز المصدر إلى مدريد”

قال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، إنه لا يمكن رفع إمدادت الغاز المصدرة إلى إسبانيا.

وأرجع حكار خلال ندوة صحفية بعد مراسم توقيع إتفاقية مع شركة ” إنيل” الإيطالية تخص مراجعة الأسعار، القرار إلى قدرات النقل التي لا تسمح بذلك.

وحسب المتحدث فإن المفاوضات مع الجانب الإسباني حول مراجعة الأسعار قد انتهت، في حين سيتم توقيع اتفاقية سيعلن عنها لاحقا.

وفي ذات الصدد، كشف توفيق حكار عن إتمام سوناطراك مفاوضات مراجعة الأسعار مع 6 من زبائنها من أصل 11 زبون، فيما لا تزال العملية متواصلة مع 5 آخرين.

أما بالنسبة للسوق الإيطالية، أشار مدير سوناطراك إلى أن الاتفاقيات المبرمة مع “إينل” والتي دامت 6 أشهر تضمنت رفـع كميات الغاز الموجهة وضخ كميات إضافية إلى هذه السوق خلال سنتي 2023 و2024، مبرزا أن سوناطراك تربطها علاقة تعاقدية طويلة المدى بدأت تعود إلى سنة 2001.

فيما رفض الكشف عن الأسعار والكميات الإضافية الموجهة للسوق الإيطالية في إطار الالتزام بسرية بنود العقد، كما أشار إلى أن الاتفاقية من شأنها فتح آفاق شراكة بين سونطراك و”إينال” لتمديدها على المدى المتوسط والبعيد.

وأعلنت الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” عن توقيع اتفاقيات بينها وبين مجمع الطاقة الإيطالي إنيل، في إطار عقودهم لشراء وبيع الغاز الطبيعي الموجه للأسواق الإيطالية والإسبانية.
وأفاد بيان لسوناطراك، أنه ووفقا لبنود مراجعة الأسعار التعاقدية، اتفق الطرفان على تعديل سعر البيع، تماشيا وظروف السوق، وأجمعا على توريد كميات إضافية لعام 2022 وكذلك على إمكانية توريدات إضافية في السنوات القادمة.
وأكد الطرفان خلال التوقيع على هذه الاتفاقيات رغبتهما في تعزيز الشراكة التقليدية بين سوناطراك ومجمع إنيل، مما يسمح بتوطيد العلاقة التجارية في مجال الغاز الطبيعي وضمان استقرار وأمن إمدادات الغاز وبالتالي المساهمة في تعزيز الأمن الطاقوي للزبناء.

شاهد أيضاً

ياسين وليد: الجزائر جعلت من المؤسسات الناشئة مصدرا للثروة

قال وزير المؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة، ياسين المهدي وليد، إن التوجهات الاقتصادية الجديدة للجزائر تجعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.