الرئيسية » الدولي » ليبيا تعلن عن إجراءات جديدة لمكافحة كورونا

ليبيا تعلن عن إجراءات جديدة لمكافحة كورونا

أعلنت وزارة الصحة في حكومة الوفاق الليبية، عن بدء تنفيذ حزمة من الإجراءات الجديدة بعد اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا. ومن جهة أخرى، أصيب ثلاثة أشخاص  جراء سقوط قذيفة على منزلهم بمنطقة السبعة، وذلك بعد قصف مليشيات حفتر.

و قال وكيل وزارة الصحة، محمد هيثم، إنّ الوزارة ستوزع سيارات الأطباء على البلديات والمناطق لمواكبة الحالات المشتبه بها في منازلهم، بحسب تصريح له للصفحة الرسمية للوزارة أمس الأربعاء.

وأكد الوكيل أنّ الوزارة تعمل على وضع خطة سيتم فرضها تتعلق بالتعامل مع المخالطين للحالات المشتبه بها والتي تخضع للحجر الصحي حاليا، كما شدد على بدء إجراء فحوص لجميع المخالطين للحالة المصابة بالفيروس والتي أعلن عنها ليل أمس الأول.

وأعلنت وزارة الصحة، ليل أمس الأول، عن أول إصابة بفيروس كورونا، لمواطن ليبي عائد من المملكة السعودية، مؤكدة أن المريض يعيش حالة مستقرة طبيا في غرف العزل المخصصة للمرضى.

فيما كشف الموقع الذي أطلقه المركز الوطني لمكافحة الأمراض الحكومي، لمتابعة إحصائيات فيروس كورونا في ليبيا، عن آخر إحصاءاته بشأن رصد الفيروس عن وجود 60 حالة اشتباه لمصابين بالمرض في كل ليبيا، بينما توجد 73 حالة في الحجر الصحي، من بينهم المخالطون للحالة التي أعلنت السلطات عن إصابتها بالمرض ليل أمس الأول.

من جهته، أكد الطبيب الليبي، رمزي أبوستة، عضو إحدى لجان الطوارئ التابعة لحكومة الوفاق في طرابلس، أن فرق الاستجابة السريعة بالمركز الوطني في أشد حالات استنفارها بعد اكتشاف أولى الحالات.

وأشار إلى أن “فرق الرصد لا تزال قائمة على الكشف على المخالطين للحالة المصابة وضمّ أغلبهم للمرحلة الأولى وهي مرحلة الحجر الصحي”.

وبينما أكد بوستة استقرار الحالة المصابة داخل غرفة العزل، ونقل عن الأطباء القائمين عليها إمكانية شفائها بشكل كبير.

وعن عدد الحالات التي تخضع للحجر الصحي، أوضح بوستة أن “أغلبها لمواطنين ليبيين عائدين للبلاد مؤخرا خصوصا عبر المنافذ البرية”، مشيرا إلى أن خضوع تلك الحالات للحجر الصحي إجراء وقائي.

وحول 60 حالة مشتبها بها، أكد أنها في مناطق متعددة وليست في طرابلس فقط، مشيرا إلى أن عينات الفحص التي بلغت 60 لم يتأكد منها سوى عينة واحدة تم الإعلان عن إصابتها بالفيروس بشكل رسمي، فيما لا تزال بعض العينات الأخرى تنتظر النتائج الرسمية، حسب قوله.

أمنيا أفاد المستشار الإعلامي لوزارة الصحة أمين الهاشمي بإصابة ثلاثة جراء سقوط قذيفة على منزلهم بمنطقة السبعة، وذلك بعد قصف مليشيات حفتر.

وجاء عن المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب أمس، أن قذائف مليشيات حفتر طالت مناطق السبعة وباب بن غشير وراس حسن وطريق السور وبئر التوتة، لافتا إلى أنها تستهدف مبنى جهاز الإسعاف والطوارئ.

وأكدت مصادر اعلامية،  إصابة أربعة مدنيين بينهم طفلة جراء سقوط قذيفة على منزلهم بمنطقة السور أطلقتها مليشيات حفتر.

وأشارت إلى أن عدد القذائف التي سقطت منذ منتصف ليل الثلاثاء بلغت عشرة وتسببت في حريق كبير بمخزن مواد بناء بمنطقة السبعة الحي الصناعي.

وأصيب أربعة أفراد من عناصر الشرطة القضائية في القصف الصاروخي الذي تتعرض له مؤسسة الإصلاح والتأهيل عين زارة الرويمي الذي يؤوي أكثر من 420 نزيلاً، وفق وزارة العدل التي أطلقت مناشدات دولية لمنع كارثة إنسانية إن تواصل القصف.

وكان قد قتل اثنان من العمالة الوافدة في قصف لمليشيات حفتر على سوق الجمعة، كما قضت امرأة وابن اختها في جريمة مشابهة بعين زارة بعد قذائف سقطت على منزلهم.

وتواصل مليشيات حفتر قصها حتى بعد إعلانها التوقف، وأفاد قنونو أمس في السياق نفسه أنه خلال 48 ساعة من الإعلان الذي وصفه بالخادع لناطق حفتر سجلت 12 ضحية لقصف الميليشيات على العاصمة طرابلس، منها 6 قتلى بينهم نساء و6 إصابات بينهم أطفال، هذا إلى جانب ضحايا آخرين سقطوا عقب تصريحات الناطق.

وأعلنت الأيام الماضية مليشيات حفتر على لسان ناطقه أحمد المسماري استجابة -خلافا لصنيعها على الأرض- للوقف الإنساني لإطلاق النار بعد ساعات من مطالبة أمريكا لقوات العدوان بضرورة احترام وقف القتال في أعقاب مواصلتهم للخروقات وعدم التفاتهم للدعوات الدولية والأممية، ومن بينها منظمة الصحة العالمية إلى تهيئة الأوضاع المجابهة وباء كورونا.

وأفاد المستشار الإعلامي لوزارة الصحة أمين الهاشمي بإصابة ثلاثة جراء سقوط قذيفة على منزلهم بمنطقة السبعة، وذلك بعد قصف مليشيات حفتر.

شاهد أيضاً

الرئيس تبون يدعو إلى رفع القيود عن تسويق اللقاحات

دعا رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى تمكين اللقاحات المنتجة في إفريقيا من الوصول إلى …