الرئيسية » الاقتصاد » محافظ بنك الجزائر يدعو الأفامي إلى دعم مالي لمواجهة كورونا

محافظ بنك الجزائر يدعو الأفامي إلى دعم مالي لمواجهة كورونا

شدد محافظ بنك الجزائر أيمن بن عبد الرحمان على ضرورة تطوير إطار عام من اجل عمل سريع يتضمن إلى جانب إيلاء اهتمام خاص بالبلدان الهشة، الدعم المالي قصد مواجهة انتشار وباء فيروس كورونا.

وقال بيان من بنك الجزائر إن أيمن عبد الرحمن، خلال تدخله أمام دورة للجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي، “رحب بمبادرة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا في البحث عن إجابة “تكون متناسقة عموما مع هذا التهديد العالمي”.

وفي هذا السياق، شدد بن عبد الرحمان على “ضرورة تطوير إطار عام من اجل عمل سريع، يدرج الدعم المالي بالتنسيق الوطيد مع هيئات دولية أخرى، ومع إيلاء اهتمام خاص للبلدان الهشة التي تعاني من مشاكل مالية ولوجستية لمواجهة هذه الأزمة، في الوقت الذي تسعى إلى رفع تحديات التنمية ومواجهة صدمات خارجية أخرى.

وعقدت اللجنة النقدية والمالية الدولية المتكونة من 24 بلدا منها الجزائر دورة استعجالية، يوم الأربعاء 4 مارس 2020، من خلال التحاضر عن بعد برئاسة السيدة جورجيفا ومحافظ بنك الاحتياط لجنوب إفريقيا، الرئيس الدوري للجنة النقدية والمالية الدولية.

وخصصت الدورة أساسا لتفشي فيروس كورونا، وأثره على الاقتصاد والمالية، وكذا الأعمال المشتركة الواجب مباشرتها أمام هذا “التحدي الجدي”.

وفي هذا الصدد، تمت دعوة ثلاثة عشر محافظا وعضو في الحكومات لتقديم مداخلات خلال هذه الجلسة ومن بينهم محافظ بنك الجزائر في إطار تمثيله للمقاطعة التي تضم الجزائر وتونس وليبيا والمغرب وغينيا وإيران وباكستان وأفغانستان.

وعقب هذه الدورة نشرت اللجنة النقدية والمالية الدولية إعلانا أكد أن “الدول 189 الأعضاء في صندوق النقد الدولي متحدة لرفع التحديات العالمية المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد 19) وتتقدم بتعازيها لكل عائلات الضحايا”.

وتمت الإشارة إلى أن “الصدى الاقتصادي والمالي بات جليا على الصعيد العالمي من حيث حالة الارتياب والتوقعات السلبية على المدى القصير” مع التأكيد “نحن عازمون على تقديم الدعم الضروري للتخفيف من هذا التأثير، ولاسيما على الأشخاص الأكثر هشاشة”.

وجاء في الإعلان أنه طُلب من صندوق النقد الدولي تقديم “كافة أدوات التمويل المتاحة لمساعدة الدول الأعضاء في وضعية صعبة” مع التأكيد “نحن على يقين أنه بالعمل سوية سنرفع التحدي الذي يعترضنا ونحقق النمو والرفاه للجميع”.

 

شاهد أيضاً

أندلسي:الجوية الجزائرية ستقتني الطائرات الجديدة من شركتي أرباص الفرنسية أو بوينغ الأمريكية

رخّص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بشراء 15 طائرة، واقتناء بواخر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.