الرئيسية » الوطني » وزارة الصحة تأمر بتفادي التنقل إلى الخارج إلا للضرورة

وزارة الصحة تأمر بتفادي التنقل إلى الخارج إلا للضرورة

دعا المدير العام للوقاية بوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات الدكتور جمال فورار المواطنين إلى “تفادي التنقل نحو الخارج إلا عند الضرورة، قصد تفادي “استيراد” فيروس كورونا، مشيرا إلى أن المخاوف بالنسبة تكمن في استيراد المسافرين إلى الخارج حالات.

وأكد فورار، في ندوة صحفية، اليوم الاثنين، “عدم تسجيل أية حالة جديدة”، تضاف للحصيلة المسجلة إلى غاية، أمس، المقدرة ب 20 حالة، موضحا أنه “لا توجد أية حالة مستوطنة” لكوفيد-19 في الجزائر”، وأن وزارة الصحة تعمل على “القيام بتحقيق حول الوباء لجميع الحالات المستوردة، قصد تحديد الأشخاص المصابين والتكفل بهم، تفاديا لانتشار هذا الفيروس” بالبلد.

وبخصوص حالة فرار مصاب من المؤسسة الاستشفائية المختصة ببوفاريك (البليدة)، أكد فورار أن “ظروف العزل “ليست هي التي تبرر هذا السلوك، بل “صعوبة تقبل الشخص غير المصاب البقاء في حالة عزل طيلة 14 يوما وتقييد تنقله”، مضيفا أنه “حتى بالمؤسسة الاستشفائية المختصة القطار التي توفر أحسن ظروف العزل، فإن الأشخاص الموجودين هنالك تحت المراقبة “يواجهون الصعوبات نفسها لتقبل وضعيتهم”.

حول هذا المسألة، صرح رئيس مصلحة الأمراض المعدية بالمؤسسة الاستشفائية المختصة ببوفاريك الدكتور محمد يوسفي أن هذا الأمر ” ليس خاصا بالجزائر” رافضا أن تكون ظروف العزل هي المصدر، مشيرا إلى أن الأشخاص المعزولين داخل هذه المؤسسة يتكفل بهم “في ظروف ملائمة، وفي إطار احترام كرامتهم”، منذ نقلهم نحو وحدة أخرى.

واسترسل يوسفي يقول إن هذه المؤسسة التي شيدت سنة 1872 هي أحدى أقدم المؤسسات الموجودة بالبلد داعيا السلطات العمومية الى “تحمل مسؤولياتها” و تزويد سكان المدينة و كل المنطقة بمؤسسة استشفائية جديدة.

ودعا يوسفي أيضا إلى “إلغاء” جميع الرحلات نحو الخارج، مذكرا بـ “قرب” الجزائر من أوروبا التي تعد إحدى أهم بؤر تفشي هذا الفيروس عبر العالم. كما أعطى تطمينات بخصوص فرص الشفاء بالنسبة إلى 80 في المائة من حالات الإصابة المؤكدة.

وشدد المدير العام لمعهد باستور الدكتور الياس رحال على أهمية “التصريحات” بحالات الإصابة عبر نظام معلوماتي، مشيرا إلى أنه “لحسن الحظ فان حالتين مؤكدتين قادمتين من أوروبا كشف عنهما في الوقت المناسب”.

 

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.