الرئيسية » الثقافة » أخيرًا..التلفزيون الجزائري يعرض فيلم “آخر الكلام” عن الطاهر وطار

أخيرًا..التلفزيون الجزائري يعرض فيلم “آخر الكلام” عن الطاهر وطار

بعد انتظار دام أكثر من خمس (5) سنوات عَرَضَ التلفزيون الجزائري  على قناته الأرضية  فيلم “آخر الكلام” للمخرج محمد زاوي الذي اقترب فيه من الأديب الجزائري الراحل الطاهر وطار في أيامه الأخيرة.

واحتفى المخرج محمد زاوي على صفحته على “الفايسبوك” بعرض فيلمه بعد أزيد من خمس سنوات من الانتظار، وأعرب عن سعادته ببرمجة القائمين على مؤسسة التلفزيون هذا الفيلم، وعن هذا قال “فرحتي اليوم كبيرة جدا، لأنَّ الراحل الطاهر وطار روائي كبير جدا، ومكانته في الأدب العربي كبيرة؛ فهو شخصية يحظى بالكثير من الاحترام، ناهيك عن كونه مُتَرْجَم إلى عدد كبير من اللغات”.

كما ذكَّر المخرج في منشور له على “الفايسبوك” أن هذا الفيلم  سبق له أن حاز في سنة 2015 على النخلة الذهبية بالمهرجان الدولي للسينما بالإسكندرية، وصُوِّرَ بإمكانياته البسيطة مثل الفيلم السابق “عائد إلى مونلوك” بدون أن يطلب أي مساعدات مالية من مؤسسات الدولة أو من وزارة الثقافة، مضيفا “رفعت التحدي، كنت المُصَوِّر والمُرَكِّب ومهندس الصوت والمخرج”.

وتزامن عرض الفيلم سهرة الأربعاء الماضي الـ 12 من أوت مع الذكرى العاشرة لرحيل الروائي الكبير الطاهر وطار الذي ما يزال حيًّا إلى اليوم في الأوساط الأدبية الجزائرية والعربية، وهو الذي ملأ الساحة الأدبية بكتاباته القيِّمة ونشاطه الثقافي الحثيث، كما كانت له إسهامات قيِّمة في النهوض بالأدب والثقافة الجزائرية من خلال “الجاحظية” التي كان نشاطها ثريا بندواتها وقراءاتها الأدبية وعروضها المختلفة إضافة إلى كونها كانت المشجِّع الأول للشباب الموهوب في مجال الكتابة، كما يُعدُّ المؤسس لمسابقة ”مفدي زكرياء” المغاربية للشعر.

وترك وطار أعمالا أدبية أبهرت القراء والنقاد وتُرْجِمت إلى لغات عديدة، ومن هذه الأعمال نذكر “الزلزال” و”اللاز” و”الحوات والقصر” و”العشق والموت في الزمن الحراشي” و”عرس بغل” و”الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي” إضافة إلى “قصيد في التذلل” التي كتبها على فراش المرض.

وتُوِّجَ الراحل بالعديد من الجوائز العربية أبرزها جائزة الشارقة لخدمة الثقافة العربية عام 2005 وجائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) للثقافة العربية في  العام نفسه، وكذا جائزة مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للقصة والرواية في 2010، وغيرها.

عبد الكريم قاب

شاهد أيضاً

وزيرة الثقافة: افتتاح ثانوية الفنون مكسب للجزائر والنظام التربوي

قالت وزير الثقافة والفنون، صورية مولوجي، إن افتتاح ثانوية الفنون يعد مكسبا للجزائر والنظام التربوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.