الرئيسية » الاقتصاد » أربعة معايير للحصول على علامة “مؤسسة ناشئة”

أربعة معايير للحصول على علامة “مؤسسة ناشئة”

أعلنت الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول، المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، في بيان لها، السبت، عن المعايير الجديدة التي تسمح بإثبات الطابع الابتكاري للمؤسسة والحصول علامة “مؤسسة ناشئة”.
وبحسب ذات البيان، فإنه للحصول على علامة “مؤسسة ناشئة” (label startup)، قامت الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول، المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، منذ التعديل الأخير للإطار القانوني، بـ”إدراج أربعة معايير موضوعية يمكن من خلالها إثبات الطابع الابتكاري لنشاط المؤسسة”.
ووفقا للمصدر نفسه، فإنه “يكفي أن تتوفر المؤسسة المعنية على معيار واحد لكي تتحصل على علامة مؤسسة ناشئة”.
وتتمثل هذه المعايير في “النفقات في البحث والتطوير (إذا كانت الشركة تنفق 15 بالمائة من حجم أعمالها في البحث و التطوير) وصفة الأعضاء المؤسسون (إذا كان نصف أعضاء الفريق المؤسس يملكون شهادة دكتوراه أو أكثر) وملكية فكرية (إذا تحصلت الشركة على براءة اختراع أو برنامج مسجل سواء على المستوى الوطني أو الدولي)، وكذلك معيار تقديم نموذج مبدئي، حيث يمكن لطالب العلامة أن “يقدم على الأقل نموذجا مبدئيا للابتكار المقدم”، يضيف البيان مشيرا إلى أن “هذا النموذج يمكن أن يأخذ عدة أشكال كمنصة إلكترونية كاملة أو تجريبية (demo) أو نموذج أولي للمنتوج إذا كان مصنعا (prototype) أو رابط نحو تطبيق المعني أو فيديو تجريبي”.
وذكر البيان أن علامة “مؤسسة ناشئة” تمنح عدة مزايا ضريبية بالإضافة إلى دعم الوزارة المنتدبة وإمكانية الحصول على التمويل. وأشارت الوزارة المنتدبة إلى أن طلب العلامة يتم عن طريق التسجيل على موقع www.startup.dz.

شاهد أيضاً

أندلسي:الجوية الجزائرية ستقتني الطائرات الجديدة من شركتي أرباص الفرنسية أو بوينغ الأمريكية

رخّص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بشراء 15 طائرة، واقتناء بواخر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.