الرئيسية » الوطني » أردوغان أول رئيس يزور الجزائر في عهد تبون

أردوغان أول رئيس يزور الجزائر في عهد تبون

يشرع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زيارة عمل للجزائر بداية من الأحد المقبل، يلتقي خلالها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.
وكشفت وسائل إعلام تركية أن أردوغان اختار الجزائر لتكون النقطة الأولى في زيارة تقوده لدول افريقية منها وغامبيا والسنغال يبحث خلالها العلاقات الثنائية، والاقتصادية وسبل تطويرها.
وسيكون الملف الليبي على طاولة المباحثات بين الرئيس تبون وضيفه التركي استكمالا للمساعي التي تبذلها الجزائر والمجتمع الدولي لإنهاء الحرب الدائرة في ليبيا آخرها اللقاء الذي احتضنته العاصمة الألمانية برلين يوم الأحد وقد التقى على هامشه الرئيس تبون مع أردوغان الذي تسعى بلاده لإرسال قوات عسكرية لطرابلس.
وحسب مصادر ، فإن الزيارة التي ستدوم يومين، 26 و27 جانفي، تكون تلك التي كانت مبرمجة نهاية شهر ديسمبر الماضي، أي مباشرة بعد زيارته إلى تونس، في سياق جولات الحوار الدبلوماسي بين الدول الأطراف في المسألة الليبية، قبل أن يتم تأجيلها من الطرف الجزائري.
وينتظر من هذه الزيارة، أن تؤسس لعلاقات تعاون استراتيجية جديدة بين الجزائر وأنقرة، حيث سيتم تدارس استحداث مجلس للتعاون الاستراتيجي بين البلدين، يقضي بتوسيع دائرة التعاون الثنائي إلى أعلى مستوى، ليشمل المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والمالية والاستثمارية وكذا مجالات الطاقة، الأمن والعلوم والتكنولوجيا.
ويُتوقع أن يوقع الطرفان على اتفاق لتأسيس هذا المجلس، يستبق بتشكيل لجنة وزارية مشتركة من كلا البلدين، برئاسة وزيري خارجية البلدين، وتضم اللجنة أيضا وزراء، الصناعة، الفلاحة، المالية، العدل، السياحة وقطاعات وزارية أخرى.

شاهد أيضاً

الرئيس تبون: الجزائر تسعى دائما لاحترام المواثيق الدولية

وجه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، رسالة إلى المشاركين في الملتقى الدولي الأول للمحكمة الدستورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.