الرئيسية » الوطني » أردوغان:  “الجزائر قادرة على تحقيق الاستقرار في ليبيا”

أردوغان:  “الجزائر قادرة على تحقيق الاستقرار في ليبيا”

ثمَّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جهود الجزائر في محاولة حل الأزمة الليبية، مشيدا بانضمامها إلى مؤتمر برلين الذي عقد مؤخرا برعاية ألمانيا.

وقال أردوغان “إنه ليس هناك أي شك أنه سيكون لجهود الجزائر الأثر فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار في ليبيا”، متابعا القول: “نؤكد منذ بداية الأزمة عدم إمكانية الحصول على أي نتائج عسكريا، قمنا باتصالات مكثفة على المستوى الدولي من أجل وقف إطلاق النار بين المتنازعين، وركزنا على الخطوات المشتركة وإمكانية التعاون في هذا المجال”.

وأضاف أردوغان :”نؤمن بأن العناصر الأساسية للاستقرار هو الحوار والشمولية، نحن سنواصل جهودنا في إيقاف نزيف الدم وسندعم الجهود الدولية التي تضمن هذا المسعى.”، هذا وأعرب أردوغان عن نيته في تشكيل مجلس تعاون مشترك رفيع المستوى بين تركيا والجزائر بغية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتحادث رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وتوسعت إلى أعضاء الوفدين.

وشارك في هذه المحادثات من الجانب الجزائري كل من مدير ديوان رئاسة الجمهورية نور الدين عيادي ووزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم ووزير المالية عبد الرحمان راوية ووزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم كمال بلجود ووزير الطاقة محمد عرقاب ووزير الصناعة والمناجم فرحات آيت علي براهم ووزير التجارة كمال رزيق،  ومن الجانب التركي، شارك في هذه المحادثات أعضاء الوفد المرافق للرئيس أردوغان.

وتعد زيارة أردوغان الثالثة للجزائر، حيث أجرى في 19 نوفمبر 2014 زيارة رسمية،  وجاءت زيارته الثانية في فيفري 2018 لتعزز أكثر العلاقات بين البلدين خاصة الاقتصادية.

للإشارة تأتي زيارة الرئيس التركي الأحد إلى الجزائر أياما فقط عقب الندوة الدولية حول ليبيا في برلين التي شارك فيها الرئيسان عبد المجيد تبون والتركي أردوغان في 19 جانفي المنصرم. كما تأتي الزيارة غداة اجتماع لوزراء خارجية دول جوار ليبيا الذي احتضنته الجزائر يوم الخميس، وهو اللقاء الذي أكد على ضرورة التزام الأطراف الليبية بوقف إطلاق النار، معربين عن تطلعهم إلى أن يهتدي الأشقاء الليبيون إلى تسوية سلمية لأزمة بلادهم ، بعيدا عن أية تدخلات أجنبية .

 

شاهد أيضاً

منحة مالية للأساتذة الذين يتمكن طلبتهم من استحداث مؤسسات ناشئة

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخصيص منحة مالية قدرها 100 ألف دينار لفائدة الأساتذة …