الرئيسية » الاقتصاد » أندلسي:الجوية الجزائرية ستقتني الطائرات الجديدة من شركتي أرباص الفرنسية أو بوينغ الأمريكية

أندلسي:الجوية الجزائرية ستقتني الطائرات الجديدة من شركتي أرباص الفرنسية أو بوينغ الأمريكية

رخّص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بشراء 15 طائرة، واقتناء بواخر لنقل المسافرين والسلع والحبوب.
وقدّم تبون توجيهات تتعلق بالترخيص لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بشراء 15 طائرة، لفتح خطوط جديدة، ولا سيّما نحو بلدان إفريقية وآسيوية.
وأكد أمين أندلسي، مدير الاتصال في الجوية الجزائرية، في تصريح لجريدة الشروق، أن الأسطول الحالي للجوية الجزائرية يبلغ 56 طائرة، وتعزيز الأسطول بـ15 طائرة سيعمل على رفع قدرة المنافسة للشركة والتي تتطلع للعالمية من حيث رفع عدد الرحلات وطرح أسعار تنافسية وتحسين أكثر في الخدمات.
وقال إنه بعد تحديد نوعية احتياجات الجوية الجزائرية من الطائرات الجديدة، ستطلق الشركة عرضا تجاريا لاستقدام الطائرات الجديدة من شركتي أرباص الفرنسية أو بوينغ الأمريكية، والتي يبلغ متوسط سعرها 100 مليون دولار وتتراوح عملية تسليمها من المصانع ما بين عامين وخمس سنوات، خاصة أن الطلب على الطائرات الجديدة ارتفع بعد وباء كورونا الذي جمد الملاحة الجوية لعدة أشهر.
وبخصوص طريقة شراء الطائرات الجديدة، كشف أن الجوية الجزائرية ستطلب قرضا من البنوك، مثلما كان عليه الأمر خلال العمليات السابقة، وستكون عملية الشراء عبر ثلاث دفعات، والتي ستتوافق مع دفتر الشروط الذي ستضعه الجوية الجزائرية لمختلف الطائرات التي تحتاجها، وسيتم بعدها تسديد القروض وفق جدول زمني يراعي الخصوصية التجارية والعمومية للشركة.
وفي سبتمبر من العام الماضي، عرض مسيرو وإطارات الجوية الجزائرية المحاور الأساسية لمخطط التطوير 2021-2025 التي تعتزم الشركة مباشرته، والذي جاء بعد دراسة معمقة لنقاط قوتها وضعفها وتحليل واقع النقل الجوي العالمي والإحاطة بوضعية الشركات المنافسة وهيكلتها وطرق تنظيمها وعملها والتحولات الكبرى التي تعرفها.
وشمل هذا المخطط على وجه الخصوص، تدعيم مكانة الشركة في السوق الجزائرية وتطوير الخطوط الداخلية وتجديد أسطول الجوية الجزائرية وزيادة عدده مرحليا بما يسمح بدخول السوق الأفريقية المتنامية.
ويحتوي المخطط على مراجعة النصوص القانونية والتنظيمية المسيرة لنشاط النقل الجوي وإعادة هيكلتها بخلق فروع لها متخصصة في النشاطات الثانوية للطيران، وفي هذا الشأن من المنتظر إنشاء شركة الصيانة قبل 31 ديسمبر 2021 وشركة الخدمات الأرضية في غضون سنة 2022 والعمل على الانضمام إلى تكتلات مهنية معينة.

شاهد أيضاً

ياسين وليد: الجزائر جعلت من المؤسسات الناشئة مصدرا للثروة

قال وزير المؤسسات الناشئة واقتصاد المعرفة، ياسين المهدي وليد، إن التوجهات الاقتصادية الجديدة للجزائر تجعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.