الرئيسية » الثقافة » الاتفاق على إعداد أرضية شراكة وتعاون بين وزارتي الثقافة والتكوين

الاتفاق على إعداد أرضية شراكة وتعاون بين وزارتي الثقافة والتكوين

ترأست كل من وزيرة الثقافة السيدة مليكة بن دودة ووزيرة التكوين والتعليم المهنيين السيدة بن فريحة هيام اجتماعًا بمقر وزارة التكوين والتعليم المهنيين.

وعرف الاجتماع مشاركة كل من كاتب الدولة المكلف بالإنتاج الثقافي السيد سليم دادة وكاتب الدولة المكلف بالصناعة السينماتوغرافية السيد بشير يوسف سحايري وإطارات سامية من وزارة التكوين والتعليم المهنيين ممثلة بكل من الأمين العام ورئيس الديوان والمفتش العام ومسؤولي التكوين والبرامج في ذات القطاع.

وتمحور الاجتماع حول إمكانية إدراج تخصُّصات تكوينية متعلقة بمهن الثقافة والتي تستجيب لمتطلبات السوق الثقافي في كل من مجالات التراث والإنتاج الثقافي والصناعة السينمائية، بهدف توفير يد عاملة مؤهلة تساهم في دعم قطاع الثقافة في الجزائر، حيث اتفق الطرفان على إعداد أرضية شراكة وتعاون في مجال التكوين المهني في مجالات السمعي والبصري والمهن التقنية في مجالات السينما والموسيقى وفنون العرض ومختلف الفئات الفنية والفعاليات الثقافية.

وتعهد -منذ أيام- كاتب الدولة المكلف بالإنتاج الثقافي بدعم كل مبادرة ثقافية هدفها تثمين الموروث الثقافي الجزائري، سواء كانت فيلما أو مسرحية أو كتابا أو لوحات تشكيلة أو أي إنتاج آخر يكون هدفه إعادة الاعتبار لتراثنا الثقافي على تنوعه.

وجاء تعهد سليم دادة على هامش خرجته الأولى إلى تمنراست حيث افتتح مهرجان الأغنية الأمازيغية وكانت له بالمناسبة زيارات على الهامش ومعاينات لعدد من المواقع الأثرية والتراثية، من بينها معاينة النقوش الحجرية والمدافن القديمة لمنطقة تڤمرت والاستماع إلى شكاوى المراقبين فيها من تهريب الرصيد الجيولوجي وتخريب المعالم الأثرية في كل الأهڤار بإضافة بعض الكتابات إلى جانب النقوش الأصلية، الأمر الذي يتسبب في تخريب تلك المواقع والإساءة إليها.

والتزم كاتب الدولة للإنتاج الثقافي بالعمل على الحد من هذه الظاهرة والسعي لحماية تراثنا بكل الوسائل المتاحة بما في ذلك إشراك النسيج الثقافي والجمعوي المحلي في هذا الأمر، إلى جانب اتخاذ خطوات لتشجيع الإبداع وتثمين هذا التراث والترويج له من خلال منتجات ثقافية على غرار الكتب والمسرحيات والأفلام واللوحات الفنية والريبورتاجات وكتب الرحلات وغيرها.

شاهد أيضاً

وزيرة الثقافة: دور الفنان لا يقل عن دور الجندي في الحدود

قالت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، إن دور الفنان لا يقل عن دور الجندي المرابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.