الرئيسية » الوطني » التوقيع على إعلان مشترك لتأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا

التوقيع على إعلان مشترك لتأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا

توِّجت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد بالتوقيع على إعلان مشترك لتأسيس مجلس تعاون رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا.

وكشف الرئيس عبد المجيد تبون في ندوة صحفية نشطها بمعية نظيره التركي أنه اتفق على رفع المبادلات التجارية بين البلدين إلى ما يفوق الخمسة ملايير دولار، قريبا، مشددا على أهمية التواصل الثنائي في المجالات ذات الصلة بالقطاعات التي تهم الشباب على وجه أخص.

وتوقف تبون عند المكانة الاقتصادية التي أضحت تحتلها تركيا التي تحولت اليوم إلى “دولة قوية اقتصاديا، ومن أقوى الاقتصاديات الموجودة حاليا خارج الاتحاد الأوروبي”، إذ”بنت اقتصادها على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”. على صعيد آخر يتعلق دائما بالتعاون الثنائي، أكد تبون أنه اتفق مع الرئيس أردوغان على إرساء “تواصل يومي” بين الوزراء الجزائريين ونظرائهم بتركيا، حتى لا نترك أي مجال لسوء التفاهم.”

كما أعلن تبون أنه منح موافقته على أن تقوم تركيا باقتناء أرض من أجل بناء سفارة جديدة بالجزائر، مع فتح مركز ثقافي تركي بالجزائر ومركز آخر للجزائر بتركيا، كما أكد قبوله دعوة الرئيس أردوغان لزيارة بلاده.

 

على الصعيد الإقليمي أكد تبون أن الجزائر وتركيا اتفقتا على تطبيق مخرجات ندوة برلين حول الأزمة الليبية والسعي معا إلى إقرار السلم في ليبيا.

 

وقال تبون إنه و”بخصوص ما يجري في المنطقة، يجمعنا اتفاق تام مع الشقيقة تركيا على إتباع ما تقرر في اجتماع برلين الأخير وأن نسعى إلى السلم معا إن شاء الله”، مضيفا أن الطرفين “يتابعان يوميا، وبكل دقة كل ما يجري في الميدان وكل مستجداته”.

شاهد أيضاً

منحة مالية للأساتذة الذين يتمكن طلبتهم من استحداث مؤسسات ناشئة

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخصيص منحة مالية قدرها 100 ألف دينار لفائدة الأساتذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.