الرئيسية » الثقافة » الجزائري بشير خليفي يظفر بجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات

الجزائري بشير خليفي يظفر بجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات

نال الباحث الجزائري بشير خليفي جائزة “مسابقة قطر العالمية لحوار الحضارات 2019″، وذلك عن بحثه “المهاجرون المسلمون في الغرب بين مستلزمات الهوية ومقتضيات المواطنة”.

وأعلن بشير خليفي عن خبر تتويجه بالجائزة على صفحته الرسمية على الفايسبوك، فكتب يقول “بكل فرح وسُرور أُعلِن لأساتذتي، زملائي، أصدقائي، أحبائي وطلبتي الأعزاء حُصول بَحثي المعنون “المهاجِرون المسلمون في الغرب بين مُستلزمات الهوية ومُقتضيات المواطنة” على الجَائزة الثانية في مسابقة قطر العالمية لحوار الحضارات 2019″.

وعادت الجائزة الأولى إلى الباحث المصري محمد أحمد محمد عبد السلام عن بحثه الموسوم “أثر هجرة المسلمين في ثقافة وفنون الشرق الأقصى”.

وقد أشارت اللجنة العلمية، أنها أعلنت عن موضوع الجائزة -في دورتها الثانية- يوم 25 نوفمبر 2018، وبعد استِيفاء آجال تقديم المقترحات، “تلقت 132 ملخص بَحثي للمشاركة من 30 دولة عربية وإسلامية وأجنبية وباللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية (…) ولقد تم تحكيم الملخصات وتداولت اللجنة في نتائج التحكيم، وفق معايير دقيقة منهجية وعلمية ومعرفية وتوثيقية، واعتمدت 27 ملخصا”.

وأضافت اللجنة العلمية أنها “أعطت الباحثين مهلة سَبعة أشهر لإنجاز البحوث، وبعد تحكيم أولي للبحوث المُقدمة قبلت اللجنة في بداية شهر سبتمبر 2019، قائمة قصيرة من تسعة بحوث؛ سبعة منها باللغة العربية، واثنان باللغة الإنجليزية؛ تم توزيعها على لجنة التحكيم”.

وعُقد الاجتماع الرابع للجنة العلمية المشرفة على جائزة قطر العالمية لحوار الحضارات، في شهر أكتوبر لمناقشة تقييم تحكيم الأبحاث المقدمة؛ وفق معايير التحكيم الآتية: سَلامة الأسلوب والمنهجِية المتبعة، سَلامة البناء الموضوعي ودقة توظيف المصطلحات، الالتزام بالتوثيق المنهجي والرجوع إلى المصادر الأصلية، اعتماد المناهج العلمية في البحث، الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي ومعاييره، جودة البحث ودقة إشكالاته ومعالجاته من حيث تقديم أفكار جديدة وتحليل عميق ورؤى عملية، قيمة ونوعية المصادر والمراجع المعتمدة.

شاهد أيضاً

جعفر قاسم يتحدث عن الجديد و”عاشور العاشر”

تحدث المخرج وكاتب السيناريو الجزائري جعفر قاسم، عن عودته الفنية خلال شهر رمضان 2023، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.