الرئيسية » الدولي » الرئيس بوتين يوجّه دعوة للرئيس تبـون لزيارة موسكو

الرئيس بوتين يوجّه دعوة للرئيس تبـون لزيارة موسكو

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم، على ضرورة العمل المشترك بين الجزائر وروسيا وإعطائه طابعا أكثر استراتيجية من خلال التوقيع على وثيقة جديدة ستكون أساسا للعلاقات الثنائية بين البلدين.
وأعلن لافروف في تصريح له عقب لقائه برئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه دعوة للرئيس تبون لزيارة موسكو.
وتطرق الطرفان إلى التعاون في المجال العسكري والفني والتنسيق في هذا القطاع، قائلا: ” نقدر الثقة الموضوعة فينا للتعاون في هذا المجال”.
وشدد لافروف على ضرورة توسيع آفاق التعاون بين البلدين بعدما وصل التبادل التجاري إلى 3 مليارات دولار، وهو المزمع مناقشته خلال اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التي ستعقد في الجزائر قريبا، مؤكدا اهتمام الشركات الروسية بالتعاون مع الجزائر خاصة في قطاع الطاقة.
أما بخصوص قطاع التعليم العالي فقال وزير الخارجية الروسي إن بلاده مستعدة لتقديم المزيد من المنح الدراسية للجزائريين في إطار التعاون الثقافي والتعليمي.
وفيما تعلق بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فقال لافروف إنهم أبلغوا الجزائر آخر تطورات العملية العسكرية، مضيفا: “نحيي موقف الجزائر إزاء التطورات في أوكرانيا لأنه موقف ملتزم وموضوعي”.
وتابع: “الجزائر كانت ضمن فريق العمل العربي الذي زار البلدين حيث أجريت لقاءات مع الطرفين، لذلك الموقف العربي الموحد نعتبره ملتزم وموضوعي”.
وفيما تعلق بالوضع في مالي فقال لافروف: “مقتنعون بضرورة بذل قصارى الجهود لبدأ الحوار السياسي والالتزام بوثيقة السلم الموقعة في الجزائر”.
وفي الملف الطاقوي قال وزير الخارجية الروسي: “بخصوص إمدادات الغاز فنحن نقف إلى جانب الموقف الموحد في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز والالتزام بالإتفاقيات، وذلك هو الحل في المستقبل”.
وحول الملف الدولي فقال لافروف إن الجزائر وروسيا تجمعهما ميزة إضافية وهي أنهما عضوان في مجموعة الأصدقاء لميثاق الأمم المتحدة من أجل تكريس مبدأ المساواة في سيادة الدول والذي يسعى البعض للمساس به.

شاهد أيضاً

مقري: قدمت للرئيس مقترحات شفوية وكتابية

كشف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، عن فحوى النقاش الذي دار بينه وبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.