الرئيسية » الدولي » الرئيس تبون: نعبر عن إنشغالنا البالغ إزاء تعدد بؤر الصراعات بالعالم

الرئيس تبون: نعبر عن إنشغالنا البالغ إزاء تعدد بؤر الصراعات بالعالم

عبر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، عن إنشغال الجزائر البالغ، إزاء تعدد بؤر الصراعات التي تهدد الأمن والإستقرار العالميين، مما أدى إلى أزمات لها تداعيات سلبية على الأمن الغذائي.
وأبدى الرئيس تبون، في ندوة صحفية جمعته مع رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي والتي تقوم بزيارة للجزائر، ارتياحه لتطابق وجهات النظر حول ضرورة الإلتزام بالعمل سويا للمساهمة في إحلال الأمن والسلم على الخصوص في المنطقة المتوسطية.
وحول الأزمة الليبية، أكد رئيس الجمهورية، على تقارب في الرؤى بين الجزائر وإيطاليا، حول ضرورة التوصل إلى حل توافقي، أساسه تنظيم الإنتخابات ودعم مسار الإصلاحات في إطار الحوار الشامل الذي تقوده الأمم المتحدة.
وحول مالي، قال الرئيس تبون، أن البلدين أكدا على ضرورة التطبيق الفعلي لإتفاق السلم والأمن والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر. لتمكين الإخوة في مالي من الحصول على الدعم السياسي من طرف المجتمع الدولي عبر تعزيز دور البعثة الأممية.
أما فيما يخص القضية الصحراوية، أكد الرئيس تبون، على ضرورة ايجاد حل عادل لهذه القضية. في إطار ما نصت عليه الأمم المتحدة مما يمكن الشعب الصحراوي من الحصول على حقوقه.
وأضاف الرئيس تبون، أن الجزائر وإيطاليا اتفقا على دعم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة. من أجل إجراء الإستفتاء في الصحراء الغربية.
وحول القضية الفلسطينية، أكد الطرفان، على الموقف الثابت للوقوف إلى جانب الفلسطينين من أجل إقامة دولة مستقلة. وكذا تطلعهم إلى تمكين فلسطين من العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
وواصل رئيس الجمهورية، أن الطرفان، تشاورا حول العديد من القضايا العامة. واتفقا على إضافة مكاسب جديدة للنتائج التي حققاها في طريق تكثيف التعاون بين الشعبين الشقيقين. حيث وقع الطرفان، على عدة اتفاقيات تشمل حماية البيئة والتنمية المستدامة وترقية الاستثمار.

شاهد أيضاً

معهد أمريكي: الجزائر تعيش تحولات في مجال السياسة الخارجية

قال معهد ستراتفور الأمريكي المتخصص في التحليلات الجيوسياسية إن الجزائر خرجت من “انعزاليتها” في مجال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.