الرئيسية » الاقتصاد » انتاج صيدال سيصل إلى 200 مليون جرعة “كورونا فاك” سنويا

انتاج صيدال سيصل إلى 200 مليون جرعة “كورونا فاك” سنويا


كشف مدير الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية بشير علواش، أن مجمع “صيدال” سيعمل على إنتاج 320 ألف جرعة يوميا بمناوبة واحدة فقط، ما يعني 8 ملايين جرعة شهريا و 95 مليون سنويا.

وأوضح بشير علواش خلال حلوله ضيفا على الإذاعة الوطنية اليوم الثلاثاء، أن عملية إنتاج لقاح سينوفاك المضاد لكورونا في الجزائر تحت مسمى “كورونا فاك” يعود لتلبية حاجيات السوق الوطنية المقدرة بنحو 65 مليون جرعة، مضيفا أنه في حال الانتقال إلى مناوبتين يمكن الوصول إلى إنتاج 200 مليون جرعة سنويا.

وأضاف المتحدث ذاته: “لكن لأسباب موضوعية فإن صيدال ستشرع أولا في إنتاج مليون جرعة في أكتوبر ثم مليوني جرعة في نوفمبر لتصل إلى 5.8 مليون جرعة في جانفي المقبل ليصل العدد لاحقا إلى ثمانية ملايين جرعة يوميا”.

وقال علواش إن المفاوضات التي أجرتها لجنة خبراء الجزائر مع الشريك الصيني أفضت إلى منح الأخير لصيدال الحق في استعمال العلامة التجارية “كورونا فاك” التي تم الاعتراف بها من قبل منظمة الصحة العالمية سواء أنتج من الصين أو من الجزائر.

وأشار مدير الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية إلى أن تكلفة اللقاح المنتج محليا أقل بنحو 60% من نظيره المستورد، منوها إلى أن الجزائر لن تكون مستقبلا بحاجة لاستيراد اللقاح عدا تلك الهبات التي تقدمها منظمة الصحة العالمية في إطار كوفاكس، بل سنعمل مستقبلا على تصدير اللقاح للخارج خاصة الدول الشقيقة والصديقة وللدول الإفريقية من أجل جلب العملة الصعبة.

وتجدر الإشارة أن المجمع الصناعي العمومي للدواء “صيدال” سيشرع هذا الأربعاء من قسنطينة في عملية الإنتاج الفعلي للقاح سينوفاك الصيني الموجه ضد فيروس كورونا تحت مسمى “كورونا فاك”.

شاهد أيضاً

هذه تفاصيل السلّم الجديد لنظام الضريبة على الدخل الإجمالي

كشف الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمن، أن مشروع قانون المالية لسنة 2022 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *