الرئيسية » الثقافة » انطلاق الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية الجديدة من تيبازة

انطلاق الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية الجديدة من تيبازة

انطلقت مساء اليوم الجمعة من تيبازة الاحتفالات الوطنية الرسمية برأس السنة الأمازيغية، يناير 2970، بحضور وزيرة الثقافة مليكة بن دودة والمحافظ السامي للأمازيغية سي الهاشمي عصاد ووالي تيبازة محمد بوشمة إلى جانب ثلة من الفنانين والأكاديميين.

وشملت انطلاقة الاحتفال عملية تشجير رمزية بمحيط الموقع الأثري الضريح الملكي لـ1000 شجرة قبل الإشراف بدار الشباب وسط مدينة تيبازة على الإعلان الرسمي عن انطلاق مراسيم الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية من قبل وزيرة الثقافة والمحافظ السامي للأمازيغية.

وتتواصل الاحتفالات بزيارة معرض يضمّ مختلف المنتوجات التقليدية من نسيج وطرز تقليدي وخزف فني وسلال وفخار تقليدية والنحاس وزرابي وإعطاء إشارة انطلاق مسابقة وطنية في الطبخ والخياطة التقليدية الخاصة بتقاليد وأعراف الأمازيغ في هذا المجال قبل أن يفسح المجال أمام إحتفالية تحلُّ فيها فرقة أهل الليل ضيف شرف طبعة هذه السنة الأمازيغية من خلال وصلات غنائية.

كما يشمل الاحتفال سهرة فنية تتخللها عروض فنية وثقافية لفرق محلية ووطنية من رقص وعرض مسرحي يبين عادات وتقاليد الحياة اليومية للعائلة الأمازيغية.

وخلال اليوم الثاني من برنامج الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية، سيُنظَّم ملتقى أكاديمياً تحت شعار “يناير رمز هوية مستعادة ومعلم تاريخي يحتاج التثمين” من تنشيط ثلة من الأكاديميين على غرار البروفيسور محمد الهادي حارش وشمس الدين شيتور والباحثة لويزة قاليز والدكتور محفوظ فروخي ووالدكتور بوجمعة هيشور إلى جانب الأساتذة الجامعيين.

ويتناول الملتقى ثلاث جلسات متبوعة بنقاشات حول مواضيع خاصة بالتاريخ والتقويم عند الشعوب القديمة والتقويم الامازيغي والآثار المادية واللامادية والتعايش والهوية والمخطوطات وعادات وتقاليد وتاريخ الأمازيغ بالأوراس منطقة تيبازة إلى غيرها من المواضيع الأخرى.

وعلى هامش الملتقى سيتم تنصيب، لجنة ولائية لكنه التراث اللامادي “الدينان” وإبرام اتفاقيات تعاون بين مؤسسة التلفزيون الجزائري والمحافظة السامية للغة الأمازيغية مع تنصيب أول دفعة لصحفيين ومراسلين ينشطون باللغة الأمازيغية إلى جانب بعض الأنشطة الثقافية الفنية الأخرى.

وتتواصل الاحتفالات أيام الأحد والاثنين والثلاثاء عبر ولاية تيبازة حيث تحتضن دار الثقافة أحمد عروة بالقليعة عديد النشاطات الفنية ومعارض تقليدية لإبراز ثقافة، أهل شنوة بتيبازة، وطبوعها الفنية من ألبسة وفخار ومأكولات تقليدية إلى غيرها من النشاطات الأخرى، أبرزها تنظيم سهرة الاثنين عرض أزياء للألبسة التقليدية الأمازيغية تمثل مختلف جهات الوطن وعرض فني لفرقة من جمهورية الصين في إطار التبادل الثقافي بين البلدين.

وأعلن الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية سي الهاشمي عصاد، بحر الأسبوع الماضي أن السنة الأمازيغية الجديدة 2970 سيتم إحياؤها هذه السنة “من خلال برنامج ثري وتثقيفي يجمع بين الجوانب الاجتماعية والتربوية والجانب الأكاديمي عبر ملتقى يجمع مؤرخين وعلماء آثار وعلماء انثروبولوجيا وجامعيون” على اعتبار أنه “لبنة قوية في التلاحم الشعبي والاسمنت المسلح للانسجام الاجتماعي ووحدة الشعب الجزائري”.

وكشف الأمين العام للمحافظة أن إحياء السنة الامازيغية الجديدة تتميز هذه السنة “بنشر خمسة عناوين تعالج يناير في طبعة واحدة كموضوع للدراسة ومحور تفكير قام به جامعيون متمرسون” بهدف إبراز البعد الفلسفي والتاريخي والاجتماعي والثقافي والرمزي لهذا العيد من أعياد الأسلاف”.

وتذكر المحافظة في هذا الصدد بان هذا العيد “يحتفل به على نطاق واسع في مختلف مناطق الوطن وكذلك على مستوى الساحات العمومية من قبل جمعيات ومؤسسات الدولة لاسيما منذ تكريس اليوم الأول من السنة الأمازيغية الموافق لـ12 جانفي من كل عام يوما عطلة مدفوعة الأجر طبقا للتعديل الذي طرأ في سنة 2018 على القانون رقم 63-278 المؤرخ في 26 جويلية 1963 المحدد لقائمة الأعياد القانونية في الجزائر. و تابع الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أن مؤسسات الدولة الأخرى وكذا المجتمع المدني “يحيون هذا الحدث ببعده الوطني المتميز بثراء وتنوع تعابيره الثقافية وتظاهراته الاحتفالية الأصيلة”.

وأشار السيد عصاد إلى إن “يناير يجب أن يكون مرتبطا بالمعنى الذي يتضمنه التقليد وهو ذلك الذي يتمحور حول احترام الأرض وموجَّه نحو المعرفة العلمية المرتبطة بالبعد التاريخي”، معتبرا يناير “كمرجع زماني ومكاني يدل على عمق تاريخنا وتراثنا الثقافي”.

وخَلُص في الأخير إلى التأكيد بأن هذا العيد يحتفي على المستوى التراثي بالأرض والاحترام الذي يجب أن نكنه لها من خلال تثمين علاقتنا بها التي “يجب أن يعاد الاعتبار لها في إطار آفاق تربوية وتكوينات في المدرسة”.

شاهد أيضاً

بشير درايس يتحدث عن موعد عرض فيلم “العربي بن مهيدي”

كشف المخرج بشير درايس، عن جديد فيلمه “العربي بن مهيدي”، قائلا إن هناك نية جدية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.