الرئيسية » المجتمع » جمعية فلكية: الثاني ماي أول أيام العيد

جمعية فلكية: الثاني ماي أول أيام العيد

كشفت الجمعية العلمية الفلكية البوزجاني أن عيد الفطر سيكون موحدا في جل الدول العربية والإسلامية.
وجاء في بيان لجمعية أنه يستحيل رؤية هلال شوال يوم السبت المقبل بسبب التزامن مع الكسوف الجزئي للشمس.
وأوضحت الجمعية انه سيـحدث الاقتران الفلكي الجيومركزي بين الشمس والقمر، هذا السبت 29 رمضان 1443هـ الموافق لـ 30 أفريل 2022 على الساعة الثامنة مساء و 28 دقيقة بالتوقيت العالمي (الجزائر:+1سا)، وهو اليوم المخصص لتحري هلال شوال في بلادنا وجل الدول العربية والإسلامية.
وستغرب ستغرب الشمس بحول الله في مدن المدية والبليدة والجزائر العاصمة نحو الساعة السابعة مساء و36 دقيقة (19:36) بالتوقيت المحلي، بينما يكون القمر قد غرب قبلها ب12دقيقة أي على الساعة 19و24دقيقة (19:24) ما يجعل رؤيته مستحيلة تماما في كل الوطن.
أما في مكة المكرمة، فإن الشمس ستغرب يومها على الساعة 18و48 دقيقة بالتوقيت المحلي بينما يغرب القمر قبلها بنحو 15 دقيقة كاملة، ما يجعل رؤيته مستحيلة تماما في الجزيرة العربية وباقي الدول العربية والإسلامية من قارة آسيا إلى أوروبا وإفريقيا وأمريكا.
وسيكون بالإمكان رؤية الهلال يوم الأحد بالعين المجردة في أغلب دول العالم خاصة في إفريقيا والقارتين الأمريكيتين، حيث يغرب القمر عندنا على الساعة الثامنة مساء و25 دقيقة بالتوقيت المحلي بعد 49 دقيقة من غروب الشمس في العاصمة وما جاورها وعمره نحو 21 ساعة وهو على ارتفاع نحو 9 درجات قوسية فوق الأفق وباستطالة 4 درجات قوسية جنوبا عن نقطة غروب الشمس.
وأشار البيان إلى أن لجان الأهلة في الجزائر وغيرها من الدول العربية والإسلامية ستكون أمام “سيناريو” حتمي يقتضي إتمام رمضان 30 يوما، ليكون غرة شوال بحول الله موحدا يوم الاثنين 2ماي.

شاهد أيضاً

“تسويق 50 مليون خبزة خلال أول أيام العيد”

قال رئيس الجمعية الوطني للتجار والحرفيين، الحاج الطاهر بولنوار، إن نسبة المداومة خلال أول أيام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.