الرئيسية » الوطني » عضو المحكمة الدستورية: سنعمل على تصفية النصوص المخالفة للدستور

عضو المحكمة الدستورية: سنعمل على تصفية النصوص المخالفة للدستور

قال عضو المحكمة الدستورية، عمار بوضياف، إن تواجد أساتذة القانون الدستوري في المحكمة الدستورية سيُطعي لها دفعة قوية، واصفًا في ذات الصدد المهام المنوطة بهم بـ “الصعبة”.
وأبرز بوضياف أهمية استحداث المحكمة الدستورية من ناحية أوجه الاختلاف بينها وبين المجلس الدستوري فيما يتعلق بالتركيبة البشرية، حيث أنه فضلا عن إشراك أساتذة جامعيين تم استبعاد الأشخاص الذين لا يمتون بصلة للعمل الدستوري على غرار انتخاب برلمانيين ضمن تركيبة المجلس الدستوري سابقا.
وأكد أستاذ القانون الدستوري بجامعة تبسة أن تحقيق هدف المحكمة الدستورية المتمثل في الحياد والاستقلالية يتطلب عزلها عن كل ما لا يمت بصلة للرقابة الدستورية.
ومن ناحية الاختصاصات، قال إن المحكمة الدستورية سترث بعضا من تركة اختصاصات المجلس الدستوري، إلى جانب ممارسة وظيفة التحكيم بين مؤسسات الدولة.
فضلا عن الفصل في حالات الدفع بعدم الدستورية، المُحالة إليها من قبل المحكمة العليا ومجلس الدولة، وكذا تفسير وإبعاد الغموض عن بعض أحكام الدستور -يضيف المتحدث-.
وفي معرض حديثه عن صعوبة المهمة، أشار عمار بوضياف إلى مسؤوليتهم في تصفية وتكييف “كم هائل” من النصوص التشريعية المخالفة للدستور الحالي باعتبارها أصبحت عديمة الأثر.

شاهد أيضاً

تأجيل جلسة إعادة محاكمة المتهمين في قضية سوناطراك 1

أجلت محكمة جنايات مجلس قضاء الجزائر، اليوم الخميس، جلسة إعادة محاكمة المتهمين في قضية سوناطراك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *