الرئيسية » الوطني » قوى البديل الديمقراطي …اقتراح مؤتمر وطني لمناقشة الانتقال الديمقراطي

قوى البديل الديمقراطي …اقتراح مؤتمر وطني لمناقشة الانتقال الديمقراطي

عقدت قوى البديل الديمقراطي الجلسات الوطنية للديمقراطية والسيادة الشعبية، صباح اليوم، بمقر حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية في الجزائر العاصمة، بعدما رفضت مصالح ولاية الجزائر الترخيص بعقد النشاط في قصر المعارض بالعاصمة.

وحضر الجلسات، بالإضافة إلى رئيس الأرسيدي محسن بلعباس، قيادات الأفافاس يتقدمهم علي العسكري، وجلول جودي عن حزب العمال، ومنسق الحركة الديمقراطية والاجتماعية فتحي غراس، وزوبيدة عسول رئيسة حزب الإتحاد من أجل التغيير والرقي، وعدد كبير من النشطاء في المجتمع المدني.

وعرضت قوى البديل الديمقراطي أرضية ترتكز على عدة قيم ومبادئ أساسية هي الدولة المدنية والديمقراطية والاجتماعية، الفصل والتوازن بين السلطات والاستقلال الفعلي للقضاء.

ومن بين المقترحات للتوصل إلى حل سلمي للأزمة اقترحت الأرضية الإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي والتخلي عن جميع التهم الموجهة لهم وكذلك رد الاعتبار القانوني، وإزالة جميع العقبات التي تعترض الحقوق والحريات.

كما طالبت قوى البديل الديمقراطي بإنهاء جميع التدابير الرامية إلى بيع الثروة الوطنية، مع الإلغاء الفوري لجميع القوانين المتعلقة بها، وإلغاء قوانين الأحزاب والجمعيات والإعلام الحالية.

كما اقترحت الأرضية عقد مؤتمر وطني سيجمع كل القوى الناشطة في المجتمع ويناقش فترة الانتقال الديمقراطي والقواعد التوافقية والطرق والمواعيد النهائية للانتقال والمسار التأسيسي السيد.

 

وتتبنى قوى البديل الديمقراطي فكرة القطيعة مع النظام عبر تنظيم فترة انتقالية ديمقراطية قادرة على تلبية التطلعات المشروعة للشعب الجزائري، وتكرس للتأسيس التوافقي لعملية تأسيسية.

 

شاهد أيضاً

منحة مالية للأساتذة الذين يتمكن طلبتهم من استحداث مؤسسات ناشئة

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخصيص منحة مالية قدرها 100 ألف دينار لفائدة الأساتذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.