الرئيسية » الوطني » وزارة التعليم العالي تلغي شرطي التخصص والتصنيف للالتحاق بالتكوين في “الدكتوراه”

وزارة التعليم العالي تلغي شرطي التخصص والتصنيف للالتحاق بالتكوين في “الدكتوراه”

وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أول أمس الثلاثاء، شروط الالتحاق بالتكوين في مرحلة الدكتوراه للسنة الجامعية 2020-2021.

وأوضحت الوزارة الوصية، في بيان لها، أن التكوين في مرحلة الدكتوراه يخضع لأحكام النصوص القانونية والتنظيمية ذات الصلة من بينها القانون التوجيهي للتعليم العالي رقم 99-05 المؤرخ في 04 أفريل 1999، المعدل والمتمم، في مادته 19 التي تنص أن الالتحاق بالطور الثالث للمترشحين الحاملين لشهادة الماستر أو الشهادات المعترف بمعادلتها، ينظم وفق شروط يحددها سنويا الوزير المكلف بالتعليم العالي.

ويخضع التكوين في المرحلة نفسها إلى أحكام المرسوم التنفيذي رقم 08-265 المؤرخ في 19 أوت 2008 المتضمن نظام الدراسات للحصول على شهادة الليسانس وشهادة الماستر وشهادة الدكتوراه في مواده من 15 إلى 19، بالإضافة إلى المرسوم التنفيذي رقم 10-231 المؤرخ في 02 أكتوبر 2010 المتضمن القانون الأساسي لطالب الدكتوراه.

وتضمن البيان شرط توفر مضمون القرار الوزاري رقم 547 المؤرخ في 02  جوان 2016، المحدد لكيفيات تنظيم التكوين في الطور الثالث وشروط إعداد أطروحة الدكتوراه ومناقشتها، مشيرا إلى أن تأهيل عروض التكوين في طور الدكتوراه وتنظيم كيفيات الالتحاق به تعتمد على المقاييس العلمية والبيداغوجية والتنظيمية التالية:

ضرورة استجابة المناصب المفتوحة للاحتياجات البيداغوجية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

وجوب توفر أساتذة من المصف العالي في التخصص المطلوب فتحه وكذا وجود لجنة خاصة بالتكوين في الدكتوراه.

وجوب توفر الشروط المادية اللازمة من مخابر بحث وتجهيزات علمية للعلوم التجريبية، وكذا توفر التوثيق العلمي المتخصص، وفضاء عمل كاف لكل طالب دكتوراه.

تمكين الحاصلين على شهادة الماستر في الفرع من المشاركة في المسابقة دون مراعاة التخصص.

أن يكون عرض التكوين في الدكتوراه مودعا من قبل أستاذ من المصف العالي، وذا طابع وطني، ومحددا للتخصص وكذا عدد المناصب المفتوحة.

خضوع المشروع المقترح للدراسة من قبل الهيئات العلمية للمؤسسة الجامعية (اللجنة العلمية للقسم، المجلس العلمي للكلية أو المجلس العلمي للمؤسسة).

ضبط قائمة مؤسسات التعليم العالي المؤهلة لتنظيم التكوين في الدكتوراه على يد لجنة وطنية للتأهيل، ويمنح التأهيل لمدة ثلاث (03) سنوات.

تنظيم الالتحاق بالتكوين في طور الدكتوراه، على أساس المسابقة بالنسبة إلى المترشحين الحائزين شهادة الماستر أو أية شهادة أجنبية معترف بمعادلتها.

كما أعلمت وزارة التعليم العالي الطلبة المهنيين من حاملي شهادة الماستر أو أية شهادة أجنبية معترف بها أنه سيتم توسيع الترشح للمشاركة في المسابقات المنظمة لهذا الغرض للالتحاق بهذا الطور لفائدة الطلبة الراغبين في ذلك.

 

شاهد أيضاً

شركة النقل بالسكك الحديدية توضح بخصوص اضراب اليوم

قدمت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، اليوم توضيحات بخصوص التوقف المفاجئ لحركة سير القطارات على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.