الرئيسية » المجتمع » 8200 مخبزة أشهرت إفلاسها نهاية سنة 2021

8200 مخبزة أشهرت إفلاسها نهاية سنة 2021

كشف رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين يوسف قلفاط، عن غلق 8200 مخبزة نهاية سنة 2021 بسبب تراجع هامش الربح وهو ما دفعها لإشهار إفلاسها.
وأوضح قلفاط أن الفوضى تسود قطاع المخابز في ظل معاناة أصحاب المخابز من ارتفاع أسعار التكاليف وسط صمت الوصاية رغم تواجد الملف على مكتبها منذ مدة طويلة.
وقال قلفاط إن أصحاب المخابز يتخبطون وسط تراجع قيمة هامش الربح وبين منع زيادة الأسعار، مبرزا أن هامش الربح المقدر قانونيا بـ25 بالمائة تقلص الآن إلى ما دون 5 بالمائة، وهو ما أوقع الكثير من المخابز في شرك الإفلاس والغلق، ليبلغ عدد المخابز التي أشهرت إفلاسها 13 ألف مخبزة منذ سنة 2015 ، منها 8200 مخبزة نهاية سنة 2021 فقط.
وبخصوص رفع أسعار الخبز على مستوى بعض المخابز دون قرار رسمي، فأفاد قلفاط أن تلك المخابز لا تحوز مطاحن على مستوى ولاياتها وهو ما يكبدها تكاليف إضافية تتمثل في قيمة النقل، ووفقا للوضع الحالي لجأ أغلبها لقرار التخلي عن المهنة وإشهار إفلاسهم.
وأكد رئيس اتحادية الخبازين أن ملف وضعيتهم على طاولة وزارة التجارة والحكومة منذ مدة إلا أنهم لم يتلقوا ردا على مطالبهم، موضحا أن مطلبهم الأساسي يرتكز على هامش الربح، إذ يتعين على السلطات الوصية احتساب تكاليف إنتاج الرغيف الواحد وضمان هامش ربح المخابز المقدر بـ25 بالمائة، والذي تراجع في ظل التكاليف الحالية إلى ما دون 5 بالمائة.

شاهد أيضاً

عدل تعلّق تحديد مواعيد الاستقبال ومتابعة الملفات

أعلنت الوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره عن توقيف عملية تحديد مواعيد الاستقبال ومتابعة ملفاتهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *